الأحد 19 مايو 2024

مجموعة "ماكلوي" الفنية تحقق 676 مليون دولار في أبرز مزاد بتاريخ الفن التشكيلي بنيويورك

فن تشكيلي

عرب وعالم16-11-2021 | 13:30

دار الهلال

حققت مجموعة "ماكلوي" الفنية وهي أهم مجموعة للفن الحديث والمعاصر في أول ليلة لأبرز مزاد في تاريخ الفن التشكيلي، في دار "سوذبيز" للمزدات بنيويورك نحو 676 مليون دولار.

وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم /الثلاثاء/ أن المزاد في نيويورك شهد استعراضا ل 35 عملا حديثا ومعاصرا لفنانين مثل "وارهول" و"روثكو" و"كوونز" و"بيكاسو" و"جياكوميتي تحت المطرقة" حيث يمتلك هذه المجموعة الفنية المطور العقاري في نيويورك "هاري ماكلوي" وزوجته السابقة "ليندا بورغ" التي طرحت للبيع بعد طلاقهما.

وأضافت القناة أن إجمالي مبلغ 676 مليون دولار هو أعلى عملية بيع مسائية ل"سوذبيز"، ومع بيع الجزء الثاني من المجموعة في ربيع عام 2022، يمكن أن يتجاوز الإجمالي الرقم القياسي الذي سجلته مجموعة "روكفلر" التي بيعت عام 2018 في "كريستيز" مقابل 835 مليون دولار.

وكان أحد القضاة قد أمر ببيع المجموعة التي تضم 65 قطعة وذلك بعد انفصالهما الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة وعاصفة، وفشل الزوجان السابقان في الاتفاق على قيمتها، على أن تباع الأعمال الثلاثين المتبقية في وقت لاحق.

يذكر أن المجموعة تضم 65 عملا، كل واحد منها يمثل تحفة بارزة في حد ذاته ويشكلون معا مجموعة لا تضاهى، تجسد أهم الإنجازات الفنية الغربية في الثماني عقود الماضية، وتم اقتنائها على مدار نصف قرن وهي ثمرة عقود من البحث والتصفية والتحسين.