الإثنين 20 مايو 2024

فيتنامي يقوم بإصلاح عدد قياسي من الأبواق النحاسية (فيديو)

الأبواق النحاسية

الهلال لايت 16-11-2021 | 15:16

مى كامل

قام رجل فيتنامى بإصلاح عدد قياسي من الآلات النحاسية من الأبواق.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فقد قام هذا الرجل في مدينة هوشي منه بنفخ بوقه وهو يتحدث عن رقمه القياسي لإصلاح الآلات النحاسية.

نجح نجوين دوي خانج في ترميم آلاف الأبواق والساكسفونات ، مما جعله يحتل مكانًا في كتاب فيتنام للأرقام القياسية لإصلاحات البوق الأكثر نجاحًا.

تحدث عن كيفية دخوله هذا المجال ويقول : "هذه المهنة هي تقليد عائلي لجدي في الماضي، وأنا أعمل في هذه المهنة منذ أن كنت طفلاً، كنت أذهب إلى المدرسة في الصباح وأشاهد جدي يعمل في فترة ما بعد الظهر، ثم تعلمت منه المهنة، وعندما كبرت، عملت في هذه المهنة، وأقوم بالعمل بها حتي الآن".

وأضاف خانج: "أنا حرفي، علي أن أجعله مثاليا، مثل البوق عندما يخرج من المصنع، فانا أقوم بتعديله بشكل مثالي، فقط للحصول على الصوت الصحيح، وتتطلب هذه المهنة مستوى عاليًا جدًا من الفن والتقنية".

يذكر أيضًا كيف يصلح آلات لفنانين مختلفين: "هنا، أقوم بإصلاح فرق الأوركسترا السيمفونية والفنانين الأجانب، الذين يأتون إلى فيتنام، ويعزفون على مسارحها الموسيقية، ويقومون بإحضارها إليّ أيضًا لإصلاحها، أو يرسلونها لي لإصلاحها، كل الفنانون في البلاد يعرفونني من أجل دقتي في العمل".

والبوق هي آلة نفخ نحاسية تصدر صوتا حادا، لها ثلاث صمامات للحصول على عدد متغير من النغمات، والضغط على صمام واحد يعطي أحد عشرة نغمة. 

يضم الأوركسترا عادة ثلاث أبواق، وأهم ما يميزها عن سواها من آلات النفخ النحاسية، أنها ذات أنابيب مستقيمة متوازية، أسطوانية الشكل في الغالب، بأنبوب الأخير ذي شكل مخروطي منساب في الاتساع تدريجيا حتى طرف يشبه الجرس.

ويستخدم البوق في العديد من أنواع الموسيقى، بما فيها الموسيقى الكلاسيكية والجاز، من عازفو بوق المشاهير: لويس أرمسترونغ، مايلز ديفيس، ديزي غيليسبي، كليفورد براون، لي مورغان، فريدي هوبارد وماينارد فيرغسون.