الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر.. وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

تحقيقات17-11-2021 | 02:55

أماني محمد

يوافق اليوم 17 نوفمبر ذكرى وفاة واحد من أبرز نجوم الفن في مصر والذي برع في أدواره الكوميدية والدرامية، وهو الفنان عبد المنعم إبراهيم، الذي قدم عبر مشواره العديد من الأعمال السينمائية البارزة من أشهرها سر طاقية الإخفاء وسكر هانم.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1930 - مجلس العموم يشهد نقاشًا حول فلسطين يتعلق بالطريقة التي تمارس فيها الحكومة انتدابها عليها.

1969 - مفاوضون من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة يجتمعون في هلسنكي في الجولة الأولى لبدء مفاوضات تهدف إلى الحد من عدد الأسلحة الإستراتيجية على كلا الجانبين وذلك أثناء الحرب الباردة.

1970 - ‹دوغلاس إنجلبرت› يحصل على براءة اختراع فأرة الكمبيوتر.

1975 - ملك المغرب الحسن الثاني يعلن عن عزمه تسيير مظاهرات شعبية إلى الصحراء الغربية لتحريرها بعد إعلان محكمة العدل الدولية إنها أرض مغربية.

1989 - بدء الثورة المخملية في تشيكوسلوفاكيا أثناء الحرب الباردة، وكانت بدايتها بمظاهرات طلابية في براغ قمعتها شرطة مكافحة الشغب، وتطورت بعد ذلك لتتحول إلى انتفاضة هدفت إلى الإطاحة بالحكومة الشيوعية.

2013 - مصرع 50 شخصًا في تحطم طائرة من طراز "بوينغ" أثناء هبوطها في مطار قازان بتتارستان.

2019 - تم تتبع أول حالة معروفة لكوفيد-19 لرجل يبلغ من العمر 55 عامًا كان قد زار سوقًا في ووهان بمقاطعة هوبى بالصين.

ومن أبرز المواليد اليوم

1938 - الأميرة فريال، ابنة فاروق الأول ملك مصر، حيث كانت الأميرة فريال أكبر بنات آخر ملوك مصر فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة، وسماها الملك فاروق بهذا الاسم على اسم جدته الأميرة فريال والدة الملك فؤاد الأول، غادرت مع والدها مصر بعد ثورة يوليو وكان عمرُها حينذاك 13 سنة، تزوجت من السويسري «جان بيير» في عام 1966، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين في عام 1967، توفيت في يوم الأحد 29 نوفمبر 2009 بمدينة جنيف بسويسرا عن عمر يناهز 71 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان المعدة.

ومن أبرز الوفيات اليوم

1987 - عبد المنعم إبراهيم، الفنان القدير والذي يعد من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث، واتجه عبد المنعم إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، ومن أشهر أدواره السنيمائية: "سر طاقية الإخفاء ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية "، كما لعب الكثير من الأدوار الكوميدية من أشهرها دوره النسائي " ياسمين أو فتافيت السكر" في فيلم " سكر هانم"، وتوفي عن عم يناهز 63 سنة.

Dr.Radwa
Egypt Air