الإثنين 6 مايو 2024

احتفالات بولادة نادرة لوحيد القرن السومطرى فى حديقة حيوانات أسترالية

وحيد القرن الكبير

الهلال لايت 16-11-2021 | 18:51

ميادة عبد الناصر

تم الاحتفال اليوم بولادة عجل وحيد القرن السومطرى الأكبر حجماً في حديقة حيوان تارونجا ويسترن بلينز في دوبو في نيو ساوث ويلز حيث يتم تصنيف وحيد القرن الكبير على أنه معرض للخطر في البرية ، مع بقاء 3700 فقط من الحيوانات في شمال شرق الهند ونيبال وذلك حسب ما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية.

اكتشف الحراس المولود الجديد إلى جانب والدته أمالا في الساعات الأولى من يوم 17 أكتوبر وأطلقوا عليه اسم هاري ، وهو ما يعني الشمس في النيبالية.

وقالت الحارس كاترينا بولوك في بيان اليوم "هذا هو عجل أمالا الثاني وقد ارتبطت به ببطء على مدار اليوم الأول وإنها الآن تحميه بشدة ولا تحب أن يكون بعيدًا جدًا عن جانبها.

وقال مدير حديقة الحيوان ستيف هينكس إن الولادة كانت شهادة على الفريق المتفاني من الحراس والموظفين البيطريين الذين قادوا عملية التقديم بين أمالا ومولود العجل ، دورا وأضاف : لدينا فريق متمرس يعمل في مجال الحفاظ على وحيد القرن وهذه الولادة هي إنجاز آخر للأنواع المهددة.

يُعَدّ وحيد القرن السومطري أحد الثدييات الضَّخمة، غير أنه أصغر أنواع الكركدنيات، إذ يبلغ ارتفاعه عند الكتف ما يتراوح من 112 إلى 145 سنتيمتراً، وأما طول جسده الإجمالي فمن 2.71 إلى 3.88 م و تتراوح أوزانه المُسجَّلة من 500 إلى 1,000 كيلوغرام، بمتوسّط 700 إلى 800 كيلوجرام، بل وقد وصل في إحدى الحالات المسجلة إلى نحو 2,000 كيلوجرام

وحديقة حيوانات  تارونجا ويسترن بلاينز هي حديقة الحيوانات الوحيدة في أستراليا التي تحتوي على ثلاثة أنواع من وحيد القرن وهم وحيد القرن الأسود ، ووحيد القرن الأبيض ووحيد القرن الكبير.

تأتي هذه الولادة في أعقاب وصول أنثى وحيد القرن الأسود ، عجل سابي ستار في وقت سابق من هذا العام وتترابط أمالا وعجلها بعيدًا عن الأنظار وستظهران لأول مرة في غضون أسابيع.

Dr.Randa
Egypt Air