الأربعاء 26 يونيو 2024

شاهد على جرائم الإخوان الإرهابية.. معلومات عن محمد مبروك في ذكرى استشهاده

الشهيد محمد مبروك

تحقيقات17-11-2021 | 13:01

أماني محمد

تحل اليوم الذكرى الثامنة لاستشهاد البطل محمد مبروك، الضابط في قطاع الأمن الوطني الذي اغتالته أيدي الغدر من أعضاء الجماعة الإرهابية، في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر عام 2013، ليرحل جسده وتبقى سيرته وبطولته في الدفاع عن وطنه والتصدي للجماعات الإرهابية وعناصرها من المخربين الذين استهدفوا نشر الفوضى وعدم الاستقرار في البلاد.

كان الشهيد المقدم محمد مبروك أحد أبطال جهاز الشرطة، ولد محمد مبروك في منطقة الزيتون بالقاهرة عام 1974، وتخرج في كلية الشرطة عام 1995، وبعد تخرجه بعامين التحق بجهاز أمن الدولة، وظل في عمله به لنحو 14 عاما، خلال الفترة من عام 1997 حتى مايو عام 2011، ثم بعد ذلك صدر قرارا بنقله إلى جهاز الأمن الوطنى بمديرية أمن الجيزة.

مسيرة الشهيد محمد مبروك

خلال فترة عمله، كان الشهيد مبروك هو الضابط المسؤول عن ملف جماعة الإخوان المسلمين أثناء عمله في جهاز أمن الدولة، عقب عودته لجهاز الأمن الوطني في يوليو 2013 كان المسؤول عن ملف قضية التخابر ضد الوطن واقتحام السجون التي اتهم فيها قيادات الجماعة الإرهابية من ضمنهم الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث كان مبروك هو الشاهد الرئيسي في المحاكمة.

تمكن "مبروك" من رصد اتصالات جرت بين محمد مرسي والإخواني أحمد عبدالعاطي، عضو تنظيم الإخوان، أثناء وجوده في تركيا، وتم تسجيل المكالمة بإذن من النيابة العامة يوم 9 يناير 2011، قبل أيام من أحداث يناير.

حادث اغتيال الشهيد محمد مبروك

طالت أيادي الغدر والإرهاب الشهيد المقدم محمد مبروك، أثناء خروجه من منزله متوجها إلى عمله في يوم 17 نوفمبر عام 2013، حيث استهدفته مجموعة من 7 عناصر قامت بفتح النيران على الشهيد وكانوا يستقلون سيارتين ملاكي بدون لوحات معدنية، ومن على بعد 5 أمتار أمطروا جسد الشهيد أثناء خروجه من منزله بمدينة نصر برصاصات الغدر ما أدى إلى استشهاده على الفور.

وكشفت التحقيقات أن مرتكبي جريمة اغتيال الشهيد محمد مبرزك هم من أعضاء جماعة أنصار بيت المقدس، حيث كان مبروك على رأس قائمة اغتيالات تستهدف قيادات من الشرطة المصرية، وتم الاستعانة بضابط مصري يدعى محمد عويس هو ضابط بالإدارة العامة لمرور القاهرة الذي كان زميلاً وصديقاً له، وهو الضابط الخائن الذي أمدهم بمعلومات عنه وشارك في اغتياله.

وعمل محمد عويس على إمداد أعضاء الجماعة الإرهابية بمعلومات عن مجموعة من الضباط يعملون بجهاز الأمن الوطني من ضمنهم مبروك، تضمنت معلومات تفصيلية عن تحركات خط سير زميله، وبالفعل طالته أيادي الغدر بهدف منعه من استكمال ملف تحقيقات قضية التخابر.

وبعد اغتياله نعى رئيس الجمهورية وقتها عدلي منصور المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني الذي اغتالته العناصر الإرهابية مؤكدا أن مبروك هو شهيد للواجب والوطن.

وصدر قرارا بترقيته إلى رتبة عقيد، وكرم الرئيس المؤقت عدلي منصور أسرة محمد مبروك أثناء تسليمه الوسام التقديري لأهالي شهداء الشرطة، فيما أطلقت محافظة القاهرة اسمه على إحدى المدارس في القاهرة.

محاكمة المتهمين

وقد كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في القضية رقم 25 لسنة 2014 جنايات أمن الدولة العليا المعروفة باسم "أنصار بيت المقدس"، أن الضابط الخائن محمد عويس كان من أصدقاء مبروك وأن عويس أمد العناصر الإرهابية التابعة لجماعة الإخوان وتنظيم بيت المقدس بمعلومات ساعدتهم في عملية الاغتيال.

كما كشفت تحريات النيابة عن وجود محاولتين قبلها لعملية اغتياله، وفي 2 مارس 2020 قضت محكمة جنايات أمن الدولة برئاسة المستشار حسن محمود فريد وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين بإعدام محمد عويس و36 آخرين على رأسهم هشام عشماوي وآخرين من العناصر التكفيرية.

مسلسل الاختيار 2

وفي رمضان الماضي، جسد مسلسل الاختيار قصة بطولة الشهيد محمد مبروك، حيث أدى دوره الفنان إياد نصار، وتناول المسلسل نشاطه في ملف التخابر وكذلك عملية اغتياله وتفاصيل خيانة صديقه محمد عويس.