الخميس 23 مايو 2024

بعد توجيه السيسي بسرعة الانتهاء منه .. اِعرف مستجدات تطوير "الدائري"

الطريق الدائري

تحقيقات17-11-2021 | 14:08

إسراء خالد

يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الطريق الدائري، وإنشاء محاور مرورية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية لتسهيل وصول المواطنين للطريق الدائري.

تطوير الطريق الدائري

ووجه الرئيس بسرعة الانتهاء من أعمال تطوير الطريق الدائري، بكافة مكوناته وفق الجدول الزمني المحدد، وذلك باعتباره أحد أهم المحاور الرئيسية التي تربط أقاليم القاهرة الكبرى وأحيائها ببعضها البعض، وذلك لاستيعاب الأعداد المتزايدة من حركة المواطنين والمركبات، وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية أبرز المعلومات عن تطوير الطريق الدائري، ومستجدات العمل به.

الطريق الدائري الآن

اعتمد تطوير الطريق الدائري على عدة محاور أساسية، وهى:

- توسعة الطريق ليصبح سبع حارات في كل جانب.

- تزويد الطريق بأنظمة النقل الذكي ITS.

- تزويد الطريق بمنظومة النقل الجماعي الجديدة والمتمثلة في الأتوبيس الترددي السريع BRT، والذي يعتبر بدوره بديلاً للنقل العشوائي، ويعمل بالطاقة النظيفة سواء الكهربائية أو الغاز الطبيعي، بما سيساعد على الحد من التلوث وترشيد الطاقة وتقليل الحوادث وتحسين الصحة العامة والارتقاء بالأداء الاقتصادي، بالإضافة إلى دوره في التخفيض من استخدام المواطنيين للسيارات الخاصة على غرار المدن العالمية، ويشكل نقلة حضارية أكثر استدامة.

- إعداد شبكة BRT على الطريق الدائري بطول 106 كم، وستتم بالتوازي مع منظومات النقل الجديدة الآخرى، خاصةً المونوريل والقطار الكهربائي ومترو الأنفاق، الأمر الذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية ضخمة في منظومة النقل الجماعي في القاهرة الكبرى.

- بلغت نسبة تنفيذ كوبري المرج نحو 96%، ويبلغ طوله 1500 متر وعرضه 14 مترا، بواقع 3 حارات مرورية، وسيخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، كما يتضمن 4 مطالع ومنازل لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، وسيمر الكوبري أعلى محطة صرف المرج ومحطة مترو أنفاق المرج وموقف الأقاليم بالمرج.

- تنقسم أعمال التطوير إلى عدة قطاعات بإجمالى طول يصل إلى 97.5 كم، منها قطاع الأوتوستراد/ سعد الشاذلى، الذي تم الانتهاء من أعمال التطوير به، وقطاع سعد الشاذلى/ طريق الإسكندرية الزراعي، الذي بلغت نسب تنفيذ الأعمال به نحو 95%، وشملت توسعة الطريق ليصبح 7 حارات بعرض 30 متر لكل إتجاه بدلا من 4 حارات، بطول 20 كم، وكذلك توسعة عدد 32 كوبرى علوى و13 نفقا.