الأربعاء 26 يونيو 2024

التموين: المخزون الاستراتيجي لـ28 سلعة يكفى 6 أشهر

ابراهيم عشماوي

اقتصاد17-11-2021 | 18:28

أنديانا خالد

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، رئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن السوق المصري يشهد إنشاء ول سوق جملة نموذجي باستثمارات تصل إلى 8 مليارات جنيه بادارة فرنسية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنه سيتم  انشاء المستودعات  الاستراتيجية باستثمارات 30 مليار جنيه لزيادة المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية إلى فترة تصل إلى 9 أشهر.

وأعلن عن موعد التداول في البورصة السلعية والتي ستكون خلال الربع الأول من 2022، موضحا أنه فور اطلاق للبورصة السلعية سيتم مناقشة مشروع قانون للتجارة الإلكترونية.

وأضاف  "عشماوي"  فى كلمة، أقاها نيابة عن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال افتتاح مؤتمر مصر للأعمال "بيزنكس" في دورته الرابعة، أن حجم التجارة الإلكترونية قبل جائحة كورونا بلغ ٣.٦ مليار دولار وبعد كورونا يبلغ ٥ مليارات دولار وفقا لعمليات الشراء "بالكريديت كارد"  اما تعاملات الكاش تعادل ٥ أضعاف تعاملات المدفوعات الإلكترونية،  لافتا  الى أن حجم التجارة على مستوى العالم يبلغ ٢٢ تريليون دولار منها ١٧ تريليون للتجارة و٥ تريليون  للخدمات.

وأوضح أن أسباب التضخم العالمى هي زيادات سعرية كثيرة في مدخلات الإنتاج ولكن لم يشهد السوق المصري في هذه الأزمة نقصا في أي سلعة أو أي خدمة رغم تأثر بعض الدول الأوروبية.

وأوضح أن السوق المصري لم يشهد اي نوع من التذبذبات السعرية خاصة في السلع الأساسية، مؤكدا توافر احتياطي الاستراتيجي من 28 سلعة أساسية بما يكفي فترة تصل إلى ٦ أشهر.

الاكثر قراءة