السبت 18 مايو 2024

خدمات بوابة مصر الرقمية تقترب من الـ100.. برلمانيون: التحول الرقمي يساهم فى النهضة الاقتصادية

مصر الرقمية

تحقيقات17-11-2021 | 17:38

إسراء خالد

بالتزامن مع خلق جائحة كورونا حالة من التباعد الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، لجأت الدول إلى التواصل عن بعد من خلال التقنيات الرقمية، وهو ما اهتمت به أيضًا الدولة المصرية، إذ أوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، أن مصر لديها المقومات لتصبح مركزًا إقليميًا في صناعة مراكز البيانات، مشيرًا إلى جهود الدولة للوصول لمجتمع رقمي يتبنى ويدمج التقنيات بكل المجالات، والتي أثمرت عن إطلاق ما يقرب من 100 خدمة حكومية عبر منصة «مصر الرقمية» مع العمل على زيادة الخدمات تباعًا.

وذكر برلمانيون، أن تطبيق التقنيات التكنولوجية في مختلف الجهات والمؤسسات ساهم في إحداث نهضة اقتصادية كبرى، فلولا الاعتماد على التقنيات الرقمية ما استطاعت الدولة التأقلم مع التداعيات التي خلقتها جائحة كورونا، بالإضافة إلى أن اهتمام الدولة بالتحول الرقمي يأتي في إطار استراتيجية التنمية المستدامة، والتي تعمل الجهات المعنية على تنفيذها بالاستناد إلى رؤية شاملة لتطوير البنية الرقمية.

التأقلم مع تداعيات كورونا

في هذا السياق، قال النائب أحمد دياب، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اهتمام الدولة بالتحول الرقمي ظهر واضحًا من خلال ما تم إطلاقه مؤخرًا من مشروعات تعتمد على التكنولوجيا في المقام الأول، وتقوم على الإمكانيات الرقمية، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعد أحد مدن الجيل الرابع.

وأوضح دياب، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن تطبيق التقنيات التكنولوجية في مختلف الجهات والمؤسسات ساهم في إحداث نهضة اقتصادية كبرى، فلولا الاعتماد على التقنيات الرقمية ما استطاعت الدولة التأقلم مع التداعيات التي خلقتها جائحة كورونا، والتي تسببت في انهيار العديد من اقتصاديات الدول حول العالم.

ونوه إلى أن اهتمام الدولة بالتحول الرقمي يأتي في إطار استراتيجية التنمية المستدامة، والتي تعمل الجهات المعنية على تنفيذها بالاستناد إلى رؤية شاملة لتطوير البنية الرقمية، بالإضافة إلى تطوير الأطر التشريعية والتنظيمية التي تدعم التحول الرقمي.

وأضاف دياب: "تم الانتهاء من التحول الرقمي لمختلف الخدمات، خاصًة تلك التي تحظى بإقبال كبير عليها مثل خدمات الشهر العقاري والتموين، في محاولة لتقليل التزاحم والمحافظة على وقت وجهد المواطن".

مواكبة التطور التكنولوجي

ومن جانبه، قال النائب علي العجواني، عضو مجلس الشيوخ، إن التحول التدريجي الذي تشهده الدولة نحو العالم الرقمي، ينم عن انفتاح الدولة على العالم الخارجي، والإحاطة بكافة التطورات التكنولوجية والعلمية، والعمل على مواكبتها.

وأوضح العجواني، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال» أن التطور التكنولوجي ساهم بشكل كبير في إحداث تغيرات جذرية في طبيعة العمل والخدمات في المؤسسات الخاصة والعامة بالدولة، منوهًا إلى أن مواكبة التطور التكنولوجي والاستفادة من المستجدات التي طرأت على عالم الاتصالات تساهم في تطوير بيئة العمل وإزالة الكثير من العقبات، التي تحول دون القدرة على الإنجاز.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على أن التحول الرقمي أصبح ضرورة فهو سمة العصر الحالي، وتعتمد عليه الكثير من الدول حول العالم، خاصًة بعد أن برزت أهميته في ظل انتشار جائحة كورونا، واضطرار العالم إلى التواصل عن بعد، نتيجة لما فرضته الجائحة من ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي قدر الإمكان لتجنب الزحام، وهو ما أتاحته الخدمات الرقمية.

إطلاق 100 خدمة حكومية رقمية

يشار إلى أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، أكد أن مصر لديها المقومات لتصبح مركزًا إقليميًا في صناعة مراكز البيانات، مشيرًا إلى جهود الدولة للوصول لمجتمع رقمي يتبنى ويدمج التقنيات بكل المجالات، والتي أثمرت عن إطلاق ما يقرب من 100 خدمة حكومية عبر منصة «مصر الرقمية» مع العمل على زيادة الخدمات تباعًا.

ونوه وزير الاتصالات إلى تقدم مصر 55 مركزًا في ترتيب مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي خلال عام واحد، منوهًا إلى استراتيجية الوزارة لبناء القدرات الرقمية والتوسع في نشر مراكز إبداع مصر الرقمية لإتاحة التدريب التقني ودعم الإبداع الرقمي وريادة الأعمال، موضحًا أن هناك طفرة يشهدها قطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر.

الاكثر قراءة