الأربعاء 15 مايو 2024

«6 مدافن صحية للمخلفات».. التفاصيل الكاملة للمشروع القومي لإدارة المخلفات

إدارة المخلفات

تحقيقات18-11-2021 | 14:39

إسراء خالد

تشهد الدولة المصرية تحولا تنمويا سريعا في مختلف المجالات، بينها البنية الأساسية، والإسكان والبناء، وإنشاء المدن الخضراء، وتدعيم ثقافة المحافظة على البيئة، خاصًة في ظل معاناة البيئة من التغيرات المناخية الناتجة في الأغلب عن التلوث، والانبعاثات الضارة.

واتجهت الدولة إلى تنفيذ مشروعات منظومة المخلفات الصلبة التي تتضمن إنشاء مدافن صحية آمنة للمساعدة فى التخلص الآمن من المخلفات، بالإضافة إلى إغلاق المقالب العشوائية، للقضاء على ظاهرة الحرق العشوائي للمخلفات، وكذلك إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، لرفع كفاءة عملية جمع ونقل المخلفات وإنشاء وتطوير مصانع المعالجة والتدوير.

وتساعد جهود الدولة في إدارة مخلفات البناء والهدم في الحد من التأثيرات السلبية على البيئة، والتقليل من مشكلة التغيرات المناخية، وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، التفاصيل الكاملة للمشروع القومي لإدارة المخلفات.

منظومة المخلفات الصلبة

- جاءت أهمية المشروع بعدما بلغت كمية مخلفات ركام البناء نحو 40 مليون طن سنويا، ومن ثم تسعى الدولة من خلال هذه الاستراتيجية إلى تطوير البنية التحتية اللازمة للتعامل مع مخلفات البناء والهدم وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، واستخدام الكسارات الثابتة والمتنقلة الحديثة للقضاء على الكميات المتراكمة، وإنشاء مصانع إعادة استخدام ناتج تدوير هذه المخلفات في مشروعات البناء.

- اعتمد المشروع على الدراسات البيئية والقياسية ذات الصلة للوصول إلى أعلى نسبة من التدوير، وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ذات الخبرة العملية والتطبيقية الكبيرة في مجال تنفيذ المشروعات الإنشائية الكبرى على مستوى الجمهورية.

- تم تنفيذ ما يزيد عن 80% من البنية التحتية لمنظومة المخلفات بالقاهرة ، من محطات وسيطة ومصانع.

- تم تسيلم 6 مدافن صحية بعدد من المحافظات تشمل: مدافن الفرافرة، والخارجة، والداخلة بالوادى الجديد، ومدافن سنور وسمسطا ببنى سويف، وكوم أوشيم بالفيوم.

- تم الانتهاء من تسليم عدد من المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة بعدد من المحافظات وتشمل: منشأة ناصر، والمقطم وشارع بورسعيد بمحافظة القاهرة، ويوسف الصديق بالفيوم، والإبراهيمية وديرب نجم بالشرقية، وأيضًا كفر الدوار ودمنهور بالبحيرة، ومحطة ناصر ببني سويف.

- فيما يخص مصانع التدوير فإنه جار إنشاء 3 خطوط بدار السلام بسوهاج وتونا الجبل بالمنيا، كما تم العمل على تطوير مصنع المحلة بالغربية و استمرار رفع التراكمات بالموقع من قبل الهيئة العربية للتصنيع.

- تم إنشاء مصانع معالجة وتدوير المخلفات حيث تم إنشاء 3 مصانع للمعالجة والتدوير، وذلك ضمن المرحلة الأولى للمنظومة فى كل من دار السلام بمحافظة سوهاج، وتونا الجبل بمحافظة المنيا، والمحلة بمحافظة الغربية وكذلك رفع كفاءة  6 خطوط بدفره بمحافظة الغربية.

- تم تنفيذ عدد من مصانع تدوير ومعالجة المخلفات ضمن المرحلة الثانية ومن بينهم مصنع بمحافظة المنوفية، وكذلك رفع كفاءة عدد 4 محطات فرز قمامة بجنوب سيناء.

وكان الرئيس السيسي وجه بسرعة استكمال الجهود المبذولة لتنفيذ مخطط إدارة النفايات على مستوى الجمهورية من خلال تفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة باستخدام أحدث الوسائل العلمية المطبقة عالميا، وذلك كهدف أساسي للدولة لتحسين جودة الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث في المدن والأحياء السكنية.

وشدد على ضرورة مواصلة جهود إدارة مخلفات البناء والهدم في ظل المشروعات الإنشائية والعمرانية العملاقة الحالية والمستقبلية التي تشهدها الدولة، خاصةً ما يتعلق بالتنسيق بين الجهات المعنية للتدقيق في المعايير والمواصفات القياسية التي تسمح باستخدام ناتج التدوير كبديل مقبول للمواد الطبيعية التي تستخدم في البناء، فضلاً عن التركيز على إنشاء مواقع تدوير المخلفات واستخدام الكسارات بجانب التجمعات الصناعية والحرفية المختلفة.