الأربعاء 26 يونيو 2024

طارق فهمي: زيارة الأمير تشارلز تؤكد خصوصية العلاقات المصرية البريطانية

الدكتور طارق فهمي

أخبار18-11-2021 | 15:59

أماني محمد

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن زيارة الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني لمصر اليوم تحمل دلالات رمزية تعكس العلاقات المصرية البريطانية، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تحكمها ثوابتا دائمة بعضها اقتصادي وآخر سياسي وعسكري واستثماري.

وأوضح فهمي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك حرصا من الأمراء البريطانيين والملكة على التواصل مع مصر، حيث التقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام خلال مشاركته في قمة المناخ التي عقدت في جلاسجو، وكذلك هذه الزيارة ترجمة  لقوة تلك العلاقات.

وأشار إلى أن الأمير تشارلز زار مصر مرتين في السابق كانت الأولى بعد زواجه من الأميرة الراحة ديانا، موضحا أن الزيارة لها انعكاسات هامة على مستوى السياحة حيث تسوق للسياحة في مصر وتنشط طبيعة العلاقات على المستوى غير الرسمي، حيث تؤكد استقرار مصر وأمنها وحرص البريطانيين على زيارتها.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن الزيارة تؤكد مكانة مصر لدى بريطانيا، حيث أن مصر دولة مهمة للجانب البريطاني، موضحا أن الزيارة ستؤدي لنتائج وانعكاسات إيجابية على كافة المستويات، وخاصة الجانب السياحي وتأكيد الاستقرار السياسي والأمني في مصر، كما تترجم خصوصية العلاقات المصرية البريطانية في مستوياتها المختلفة.

وأضاف أن برنامج الزيارة يحمل أبعادا متعددة حيث تشمل زيارة الجامع الأزهر والأهرامات وغيرها من الأماكن، وهي كلها ترسل رسائل هامة، موضحا أن زيارته للجامع الأزهر تؤكد التسامح الديني ونبذ التعصب.