الثلاثاء 14 مايو 2024

الرئيس يوجه بتوسيع نشاط مشروع مستقبل مصر.. خبراء: يدعم الأمن الغذائي ويزيد الصادرات الزراعية

مشروع الدلتا الجديدة

تحقيقات18-11-2021 | 21:52

إسراء خالد

يعد مشروع مستقبل مصر، أحد المشروعات التنموية الرائدة في قطاع الزراعة، إذ أنه يساهم في خلق أكبر استفادة ممكنة من الموارد المائية والزراعية، ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوسيع نشاط مشروع «مستقبل مصر»، بحيث يتم تنفيذه في إطار شامل ومتكامل الأركان، لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول الدولة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتوفرة، خاصًة الأراضي الزراعية والمياه.

وذكر خبراء الاقتصاد الزراعي، أن مشروع الدلتا الجديدة ينطوي على عدة أهداف، بينها تحقيق الأمن الغذائي، إذ ينتج المشروع العديد من المحاصيل كالحبوب والزيوت والبقوليات والتي تعمل على سد فجوة كبيرة من احتياجات الغذاء، إلى جانب زيادة نسبة الصادرات الزراعية، بالإضافة إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للقطاع الزراعي في ظل سعيها لتأمين الأمن الغذائي، بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

الاعتماد على مياه الصرف الزراعي المعالج

في هذا السياق، قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مشروع الدلتا الجديدة يشغل مساحة 2.2 مليون فدان، ويعد مشروع مستقبل مصر جزءًا من الدلتا الجديدة، إذ يشغل من المشروع الكلي مساحة 450 ألف فدان، والذي تم الانتهاء منها بنسبة كبيرة.

وأوضح صيام، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مشروع مستقبل مصر يعتمد على مياه الصرف الزراعي المعالج من خلال محطة «الحمام» لمعالجة مياه الصرف الزراعي وصبها في المشروع، وتعد القوات الجوية هى المسئولة عن المشروع وتنفيذه.

وشدد على أن مشروع الدلتا الجديدة ينطوي على عدة أهداف، بينها تحقيق الأمن الغذائي، إذ ينتج المشروع العديد من المحاصيل كالحبوب والزيوت والبقوليات والتي تعمل على سد فجوة كبيرة من احتياجات الغذاء، إلى جانب زيادة نسبة الصادرات الزراعية، بالإضافة إلى دوره في زيادة الصناعات الزراعية، إذ يحتوي المشروع على مجمع زراعي صناعي والذي يصنع كميات كبيرة من منتجتات المشروع من خضراوات وفاكهه.

وأكّد أستاذ الاقتصاد الزراعي أن مشروع الدلتا الكبيرة ساهم بشكل كبير في تشغيل العمالة وخلق الآلاف من فرص العمل، إذ تم تشغيل نحو 100 ألف عامل، مما يساهم في سد جزء كبير من فجوة البطالة، مشيرًا إلى أن المشروع يشغل نحو 25% من مساحة مصر الزراعية.

وتابع صيام: "مشروع الدلتا الجديدة أحد المشروعات الرائدة في قطاع الزراعة، إذ يعد مشروع تنموي كبير وقاطرة للنمو الزراعي؛ مما يدعم تحقيق خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، بالاعتماد على أفضل التقنيات الزراعية".

تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سالم مشعل، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مشروع مستقبل مصر والذي يعد جزءًا من المشروع الأكبر، الدلتا الجديدة، يعد أحد المشروعات التنموية الرائدة في مجاله.

وأوضح مشعل، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للقطاع الزراعي في ظل سعيها لتأمين الأمن الغذائي، بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، مشددًا على أن مشروع الدلتا الجديدة جاء يستند إلى دراسات حكيمة، إذ تم اختيار موقع استراتيجي له بالقرب من عدد من الموانئ الاستراتيجية والمطارات منها موانئ الإسكندرية، والسخنة، ودمياط، ومطاري غرب القاهرة وبرج العرب.

وأكد أن مشروع الدلتا الجديدة يزيد من فرص الاستثمار الزراعي، وإحداث نهضة زراعية كبري، بالاعتماد على الأساليب الحديثة في الري؛ مما يساهم في المحافظة على المياه وتوفير السلع الغذائية للمواطنين، بالإضافة إلى الدور المحوري للمشروع في توفير العديد من فرص العمل.

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي: "مشروع الدلتا الجديدة بمثابة مشروع تنموي يهدف إلى تحقيق أكبر عائد للمزارعين والمواطنين".

توسيع مشروع مستقبل مصر

ويُشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتوسيع نشاط مشروع «مستقبل مصر»، بحيث يتم تنفيذه في إطار شامل ومتكامل الأركان، لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول الدولة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتوفرة، خاصًة الأراضي الزراعية والمياه، ويكون المشروع بمثابة قاطرة للتطور الزراعي في الدولة، من خلال تبني مفهوم الكيانات الزراعية العملاقة التي تتمتع بالقدرة على إحداث نقلة نوعية في قطاع الزراعة الحديثة وتحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى الاعتماد على أحدث التكنولوجيا العالمية في الري والزراعة.

أقرأ أيضًا:

بعد توجيه السيسي بتوسيع نشاطه.. مشروع «مستقبل مصر» قاطرة التطور الزراعي

تقلل معدلات التلوث.. تعرف إلى أهمية منظومة النقل المستدام

 

Dr.Radwa
Egypt Air