الأحد 19 مايو 2024

مشروعات عديدة ساهمت فى ضبط الأسعار.. طفرة غير مسبوقة فى عهد السيسي بقطاع الثروة الحيوانية

الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح عددا من المشروعات

تحقيقات19-11-2021 | 13:02

أماني محمد

يوافق اليوم 19 من نوفمبر  ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائد النهضة التنموية التي شهدتها مصر خلال السبع سنوات الماضية، والذي نجح بفضل رؤيته في تحقيق إنجازات في شتى القطاعات ومن أبرزها الثروة الحيوانية والسمكية، في ظل اهتمام الدولة المصرية تحت قيادته بتحقيق الأمن الغذائي وتوفير الاحتياجات للمواطنين في السوق المحلي بأسعار مناسبة.

وبفضل تلك المشروعات نجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، كما استقرت أسعار اللحوم في السوق المحلي وتبذل الدولة جهودها للوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي، من خلال عدة مشروعات لمساعدة مربي الثروة الحيوانية، من أبرزها مشروع المليون رأس ماشية، وكذلك المشروع القومي للبتلو، والذي يستهدف توفير قروض لصغار المربين.

أما في قطاع الثروة السمكية بمناطق غليون وشرق التفريعة والديبة بالإضافة الى التوسع فى الاستزراع السمكى كل هذه المشروعات تحقق الاكتفاء الذتي من الاسماك مع فائض للتصدير حيث أصبحت مصر الأولى أفريقياً والسادس عالمياً في مجال الاستزراع السمكي والثالث عالميا في إنتاج البلطي وتم إعداد خطة تنفيذية لتنمية الثروة السمكية تعتمد على إنشاء قاعدة بيانات وحصر للمزارع السمكية والمستأجرين والمديونيات المستحقة للدولة

مشروع الفيروز للإنتاج السمكي

في يناير 2020 افتتح الرئيس السيسي المرحلة الأولى من مشروع الفيروز للاستزراع السمكي شرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، حيث يقام المشروع على مساحة 26 ألف فدان تقريبًا بمواجهة 17 كم بمحاذاة ساحل البحر وعمق 10 كم شرق بورسعيد، ويتكون من مزارع سمكية بإجمالي 5908 حوض للاستزراع السمكي، مساحة الحوض 75.1 فدان، بطاقة إنتاجية أكثر من 13 ألف طن سنويًا أسماك وجمبري، أما بالنسبة لبحيرات الفيروز للصيد البحري ومقامة على ١٠ ألاف فدان تقريبًا، كما تم إنشاء معامل بحثية للحفاظ على الأمان الحيوي للمزرعة من خلال فحص جودة المياه والتربة وصلاحية العلف وسلامة صحة الأسماك.

وفي الوقت نفسه، افتتح الرئيس السيسي أيضا المزرعة السمكية بمثلث الديبة غرب بورسعيد، وهو مشروع مقام على مساحة 204 فدان تقريبًا بمحاذاة ساحل البحر بمواجهة 14.2 كم غرب مدينة بورسعيد بعمق حتى 600 متر في منطقة الديبة، ويتكون من الآتي 72 حوض استزراع سمكي مخصصة لاستزراع الجمبري بطاقة إنتاجية 250 طن سنويًا و4 مخازن علف بطاقة تخزينية 100 طن، وصالة الفرز والتعبئة بطاقة إنتاجية 5 طن أسماك وجمبري يوميًا، وقد كان التخطيط لمشروعات الثروة السمكية على درجة عالية من الدقة والدراسة العلمية لتحقيق التكامل مع المشاريع المخططة.

وفي هذا الوقت افتتح السيسي أيضا، 34 سفينة صيد كمرحلة أولى من مشروع إنشاء 100 سفينة صيد، صُممت ونُفذت داخل هيئة قناة السويس وشركاتها بعمالة مصرية 100% وتتوافر فيها مهمات السلامة البحرية متمثلة في "جاكت نجاة" لكل فرد بالسفينة و"طوق نجاة" ورماس نجاة يسع لـ16 فردًا من طاقم السفينة وبه مستلزمات طبية ومهمات استغاثة.

أما المواصفات الفنية للسفينة فهي بطول ٢٣,٩٠م وبعرض ٧,٢٠م وغاطس ٢,٨٠م والسرعة تصل لـ ٩ عقدة ومزودة أيضًا بماكينة تصنيع الثلج بقدرة إنتاج ٥ طن يوميًا وونش لسحب وفرد الشباك بقدرة استيعاب ١٠٠٠م "وير" وماكينة ديزل رئيسية بقدرة ٧٠٠ حصان و٢ مولد كهربائي، المولد الرئيسي ٧٠ كيلووات والمولد الاحتياطي ١٦ كيلو وات وماكينة تحلية مياه بقدرة إنتاج ١ م٣ مياه عذبة يوميًا، ودفّة تعمل إلكتروميكانيكال.

مجمعات للإنتاج الحيواني

وفي يناير 2021، افتتح السيسي مجمع الإنتاج الحيواني رقم ٥ بالنوبارية بمحافظة البحيرة، والذي يعمل المجمع بطاقة استيعابية ٥٠٠٠ رأس ماشية مخصصة للتربية والتسمين؛ لتحقيق التوازن واستقرار الأسعار، وخفض الفجوة من اللحوم وتقليل الاستيراد، كما يوفر فرص عمل لأبناء صغار المزارعين والسيدات والشباب بالمنطقة، بالإضافة إلى رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة بالريف المصري.

كما تم في الوقت نفسه افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني رقم 8 بمحافظة الفيوم، حيث تم إنشاء المجمع بمنطقة قارون بمحافظة الفيوم بطاقة ١٠ آلاف رأس ماشية مخصصة للتربية والتسمين.

وقد سبقها افتتاح 4 مجمعات للإنتاج الحيواني وتم الانتهاء من إنشاءها بالنوبارية بإجمالي طاقة استيعابية 40 ألف رأس ماشية، وقد أتاحت هذه المشروعات أكثر من 4200 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب في مختلف التخصصات.

مشروع مليون رأس ماشية

كما تتبنى الدولة المصرية مشروعا قومية لتربية مليون رأس ماشية "تسمين وحلاب"، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية وإحداث توازن في أسعار اللحوم الحمراء، والسعي للوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي.

حيث قُسم العمل في هذا المشروع إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى بطاقة 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة، انطلق المشروع من منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة، على مساحة 350 فدان تتبع مركز البحوث الزراعية بطريق مصر إسكندرية.

ومراعاةً للبعد البيئي والوقائي، وتم إنشاء هذه المجمعات في الظهير الصحراوي لعدة محافظات منها البحيرة والإسماعيلية والسويس والفيوم والمنوفية.

 

المشروع القومي للبتلو

ويعد المشروع القومي للبتلو أيضا من أبرز المشروعات التي تنفذها الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية، حيث يعمل المشروع على تقديم التمويلات لصغر المربين، وبلغ إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن أكثر من 6,4 مليار جنيها لحوالى 38700 مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن 430 ألف رأس ماشية محلية ومستوردة، حيث لا يلزم المتقدم للاستفادة من المشروع القومى للبتلو بشقيه المحلى والمستورد بتقديم رخصة تشغيل للحظيرة أو تصريح مزاولة نشاط ولكن يكتفى بإجراء معاينة ثلاثية من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية والبنك الممول (الزراعى المصرى او الأهلي المصري) أو من يمثلهم بالمحافظات للتأكد من وجود مكان مناسب ومساحة كافية للتربية والتسمين.

 

مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بالفيوم

من أبرز المشروعات التي نفذتها الدولة في مجال الثروة الحيوانية، بقيادة السيسي مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بمدينة يوسف الصديق بالفيوم، الذي افتتحه الرئيس السيسي في ديسمبر 2019، على مساحة 485 فدانًا ويشتمل على 3مزارع تربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس ومجزر آلي، بتكلفة 1.5 مليار جنيه، ويتكون المشروع من 2 خط تم إنشاؤه وفقًا لأحدث النظم العالمية وكافة الاشتراطات الصحية والبيئية ومصنع لإعداد مختلف مصنعات اللحوم وتعبئتها ومصنع لإنتاج الكورندبيف المعبأ ومنفذ لبيع السلع الغذائية علي مساحة 1000 مترًا مربعًا.

وقد تم في هذا المجمع إنشاء أكبر مركز علمي للأبحاث والتدريب البيطري على مساحة 13 ألف مترًا مربعًا ويضم مجموعة من قاعات المحاضرات والمعامل المُجهزة لصالح منظومة العمل البيطري بالمجمع كما تم التنسيق مع بعض كليات الطب البيطري للاستفادة من إمكانيات المركز المتميزة في العملية التعليمية لطلابها.

حيث استهدف المجمع المساهمة مع أجهزة الدولة المختلفة في تقليل الفجوة الغذائية وتوفير البروتين الحيواني بالكميات والجودة والأسعار المناسبة، مع خفض معدل الاستيراد لمنتجات اللحوم والألبان، إلى جانب المساهمة في تدعيم التنمية الشاملة للدولة وتعزيز أمنها القومي، وإتاحة العديد من فرص العمل المناسبة لمختلف التخصصات.

 

5 مزارع للإنتاج الحيواني

وفي يوليو  2020، تم افتتاح 5 مزارع للإنتاج الحيواني بمحافظات " الغربية - بني سويف - دمياط "، حيث تم تشغيل 3 مزارع بمحافظة الغربية وتضم 2200 رأس ماشية، ومزرعة بمحافظة بني سويف وتضم 1000 رأس ماشية، ومزرعة أخرى بمحافظة دمياط وتضم 800 رأس ماشية، ويتم العمل بهذه المزارع بإتباع أحدث أساليب الإدارة التكنولوجية المتاحة في إدارة وتشغيل مزارع تسمين الإنتاج الحيواني.

وفي يونيو 2020، تم تطوير مصنع لإنتاج لقاحات حيوانات المزرعة بجميع المحافظات، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية في مصر وتنميتها نظراً لما تمثله من أهمية كمصدر للدخل القومي ومصدر دخل للمزارعين في مجال الإنتاج الحيواني وبلغت التكلفة الإجمالية 91 مليون جنيه.

كما تم في مايو 2020، تطوير 7 مراكز لتجميع الألبان بـمحافظات مختلفة، هي (البحيرة – المنوفية – القليوبية)، بطاقة استيعابية 120 طن.