الأربعاء 15 مايو 2024

علماء يفجّرون كارثة مدوية.. الأرض تفقد الأوكسجين بشكل مخيف (فيديو)

علماء يفجّرون مفاجأة مخيفة: الأرض تفقد الأوكسجين بشكل سريع (فيديو)

الهلال لايت 18-11-2021 | 22:06

إيمان علي

في مفاجئة صادمة قد يكون لها العديد من التاثيرات المستقبلية السلبية على سكان كوكب الأرض، كشف العلماء أن الأرض تخسر الأوكسجين بشكل سريع، وذلك بسبب تمدد الغلاف الجوي بشكل غامض وبصورة سريعة للغاية.

وكشفت دراسة حديثة أن الغلاف الجوي للأرض يتمدد بطريقة سريعة، وذلك مقارنة مع البيانات المسجلة على مدى عدة عقود، بينما لم يتمكن الباحثون من تحديد السبب الدقيق وراء هذا التمدد السريع، وهو ما يفسر إجبار الطائرات على الارتفاع أكثر أثناء الرحلات الجوية، ولكن المخيف في الأمر هو أنهم حذّروا من أن الأرض تخسر أوكسجينها بشكل سريع.

أكد الباحثون أن الطبقة الدنيا من الغلاف الجوي للأرض، التي يطلق عليها تسمية "التروبوسفير" تتوسع بالاتجاه الخارجي للأرض، أي أن هذه الطبقة تتوسع صعودا بمعدل حوالي 164 قدما (50 مترًا) لكل عقد.

وبحسب نتائج البحث المنشور في مجلة "Science Advances" العلمية، فإن تغير المناخ هو السبب في هذا التوسع الغريب.

وقال العالم في المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر بولاية كولورادو، الباحث المشارك في الدراسة، بيل راندل، في بيان، إن "هذه علامة لا لبس فيها على تغير بنية الغلاف الجوي".

وتابع الباحث: "توفر هذه النتائج تأكيدا مستقلا، بالإضافة إلى جميع الأدلة الأخرى على تغير المناخ، على أن غازات الدفيئة تغير غلافنا الجوي".

بحسب المقال المنشور في مجلة "livescience" فإن طبقة التروبوسفير هي طبقة الغلاف الجوي التي نعيش فيها ونستنشق هواءها، أي التي تمدنا بالأوكسجين.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الطبقة الهامة جدا لحياة الإنسان تقع في المسافة الفاصلة بين مستوى سطح البحر وتصل إلى ارتفاع يتراوح من 4.3 ميل (7 كيلومترات) فوق القطبين، أما فوق خط الاستواء تصل إلى ارتفاع 12.4 ميلاً (20 كيلومترًا).

بحسب الدراسة المنشورة في مجلة "sciencedirect"، وهو بحث شامل درس مخزون الأوكسجين في كوكب الأرض، حيث أشارت النتائج إلى أن الغلاف الجوي للأرض سيخسر في عام 2100 حوالي 100 غيغا طن من الأوكسجين (O2)، وسيقل تركيز الأوكسجين من مستواه الحالي البالغ 20.946% إلى 20.825%، بسبب الأنشطة البشرية، وهي خسارة وصفها البحث بـ"خسارة لا رجعة فيها".

ونوهت دراسة أخرى منشورة في مجلة "frontiersin" العلمية، إلى أن نسب الأوكسجين في الهواء تتقلص بشكل مضطرد بسبب العوامل البشرية، وقد تصل كميات الأوكسجين خلال مئات الأعوام فقط إلى "نسب متطرفة" مع ارتفاع معدلات ثاني أكسيد الكربون.

وشدد العلماء والباحثون في أغلب الدراسات على وضع معايير لترشيد استهلاك الطاقة (الفحم) وتقليل الانبعاثات للحد من الانخفاض الدراماتيكي بنسب الأوكسجين في الغلاف الجوي للأرض.


Dr.Radwa
Egypt Air