الإثنين 20 مايو 2024

«بحوث البترول»: اختيار 13 باحثا بقائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم

الدكتور ياسر مصطفى

أخبار19-11-2021 | 12:46

دار الهلال

كشف مدير معهد بحوث البترول المصري الدكتور ياسر مصطفى عن اختيار 13 باحثا ضمن قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من العلماء عالميا والأكثر استشهادا في مختلف التخصصات، اعتمادا على قاعدة بيانات منصة ‎ Scopus.

وأشار مصطفى - في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول أنشطة المعهد خلال شهر أكتوبر الماضي - إلى أنه تم اختيار (3) من باحثي المعهد لعضوية مجلس بحوث البترول والثروة المعدنية، بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وهم الدكتور محمد دياب، والدكتور محمد حجازي، والدكتور علي عبدالعال.

ولفت إلى عقد المعهد العديد من الشراكات في إطار تكامل الجهود والتعاون العلمي؛ لإثراء مجال البحث العلمي، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، بالإضافة إلى اتفاقية تعاون بين مشروع التحالف القومي للبتروكيماويات بالمعهد وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وشركة قها للصناعات الكيماوية.

وأوضح أنه تم تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع بنك المعرفة المصري؛ لتعزيز القدرات البحثية لباحثي المعهد والبدء في تنفيذ سلسلة من الندوات التدريبية للباحثين.

ونوه التقرير إلى أن عدد الأبحاث المنشورة في مجلات مفهرسة عالميا بلغت نحو 23 بحثا، وتم الإشراف على عدد من الرسائل العلمية، وتدريب 45 طالبا من مختلف الجامعات المصرية.