الجمعة 24 مايو 2024

أبرزها الاستراتيجية الوطنية.. إنجازات الرئيس السيسي لدعم حقوق الإنسان

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات19-11-2021 | 19:26

آية يوسف

 منذ 30 يونيو 2013 ومصر تمضي قُدمًا في ملف حقوق الإنسان، بما يتوافق مع المعايير الدولية، وحققت نجاحًا ملموسًا في مسيرة التنمية ودعم مسيرة الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله، والقضاء على أي تصرفات يكون من شأنها المساس بحقوق الإنسان المصري أو التمتع بها أو ممارساتها.

كما أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حققت تقدما كبيرا في ملف حقوق الإنسان نتيجة لتحركها خلال السنوات الأخيرة ونجاحها في توفير حق السكن والعمل بالإضافة إلى العديد من المبادرات الصحية والعملية التي أطلقها الرئيس والتي أسهمت في تطوير ملف الصحة والتعليم، هذا بالإضافة إلى الالتزام بالاستحقاقات الدستورية والسياسية.

حيث وضع الرئيس السيسي، ملف حقوق الإنسان نصب عينية منذ عام2014، فهو أول رئيس مصري يهتم بهذا الملف الخطير منذ تولية الرئاسة، حيث يشمل المف حق الإنسان في التعليم والصحة والسكن والأمن والحياة الكريمة وغيرها من الحقوق، وهو ما سعى إلية الرئيس خلال ال7 سنوات الأخيرة للنهوض بالبلاد في هذا الملف.

وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز إنجازات الرئيس السيسي في ملف حقوق الإنسان.

إنجازات الرئيس السيسي في ملف حقوق الإنسان

 أولا: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

 حيث تعد أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر، وتتضمن تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة، والبناء على التقدم الفعلي الذي تم تحقيقه خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات والتغلب على التحديات.

وتهدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، لخلق المزيد من تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وترسيخا لما تقوم به الدولة في مجالات دعم حقوق المرأة والطفل والشباب وكبار السن وأصحاب الهمم وجميع فئات المجتمع.

محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

ـ الاهتمام بالحقوق المدنية والسياسية

ـ الاهتمام بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

ـ الاهتمام بحقوق فئات كبار السن والمرأة والطفل وذوي الإعاقة    

ـ الاهتمام بالتثقيف والارتقاء بالوعي في حقوق الإنسان

ثانيا: تكافل وكرامة

حيث بدأت وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع بعض الوزارات والجهات الآخرى في عام 2015 فى تنفيذ برنامجين للدعم النقدى بهدف دعم الفئات الأكثر فقرا فى قرى صعيد مصر وفى بعض المناطق المتاخمة لمحافظتى القاهرة والجيزة حيث تعيش بعض الآسر التى تعانى من الفقر الشديد ،وهذان البرنامجان هما برنامج تكافل وبرنامج كرامة، وتنفيذ هذين البرنامجين هو جزء من شبكة الحماية الاجتماعية، ومنظومة ادارة الدعم.

 ولبرنامجى تكافل وكرامة اهداف كثيرة اقتصادية ، واجتماعية، وإنسانية حيث ان البرنامجين موجهان اساسا الى فئتين هما : الفئة الأولى هى الأسر التى لديها اطفال ملتحقون بمراحل التعليم المختلفة حتى المرحلة الثانوية، او صغار يحتاجون للرعاية والمتابعة الصحية، وهذه الفئة هى الفئة التى يطبق عليها برنامج تكافل اما الفئة الثانية فهى فئة كبار السن فوق 65 عاما والذين لا يقدرون على العمل وليس لهم مصادر دخل ثابتة او المعاقين اعاقة تمنعهم من العمل والكسب وأيضا لا يملكون دخلا ثابتا، وهذه الفئة هى التى يطبق عليها برنامج كرامة.

وتنفيذ برنامجى تكافل وكرامة يعكس فهما عميقا لقضية العدالة الاجتماعية المتشابكة والتى تحتاج لحلها رؤية جذرية وشاملة، وقد ادركت الحكومة المصرية اهمية قضية العدالة الاجتماعية وإعادة توزيع الدعم الحكومى ليصل الى مستحقيه الفعليين حيث سيستفيد من هذين البرنامجين فى مرحلتهما الأولى اكثر من نصف مليون مصرى سيحصلون على الدعم النقدى.

ثالثا: حياه كريمة

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى في مستهل سنة 2019 مؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا.

فور إطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة تحركت كل أجهزة الدولة فى اتجاه تنفيذ تلك المبادرة لتحقيق أهدافها والوقوف بجانب الفئات الأكثر احتياجا فى كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن، وخصصت الحكومة 103 مليار جنيه لمبادرة 'حياة كريمة' لغير القادرين وتطوير القرى الأكثر احتياجاً وتوفير كافة المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والأنشطة الرياضية والثقافية.

أهداف المبادرة 

ـ توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا فى 2019

ـ تشارك منظمات المجتمع المدني في تنفيذ المبادرة

ـ تشهد زواج اليتيمات

ـ الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة يوميا للمواطنين

ـ تشمل المبادرة القرى والنجوع

ـ رفع كاهل المعاناة عن الأسر الفقيرة

ـ تركيب القطع الموفرة للمياه بحنفيات المساجد

ـ بدأت المبادرة باختيار 277 قرية تتجاوز نسبة الفقر فيها 70%

ـ رصد مبلغ  103  مليار جنيه للتنفيذ والتنسيق مع 16 جمعية أهلية للتنفيذ

رابعا: حملة 100 مليون صحة

وتعتبر حملة 100 مليون صحة، هي الأشهر والأكثر انتشارا في المبادرات الصحية التي أمرت بها رئاسة الجمهورية، وتأتي على رأس المبادرات الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة وتشجيع المرضى أصحاب الأمراض المزمنة على استكمال علاجهم ومتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة في المستشفيات والوحدات الصحية، ونفذت وزارة الصحة تلك المبادرة في جميع محافظات الجمهورية وقدمت خدماتها الطبية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة، وشملت تلك المبادرة العديد من المبادرات الصحية الأخرى.

وتضم مبادرة 100 مليون صحة أيضا مبادرة رئيس الجمهورية لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال وحديثي الولادة، وكذلك مبادرة دعم صحة الأم والجنين وتهدف إلى التوعية الصحية للحوامل، وقياس الطول والوزن والضغط، وتحليل السكر، للكشف عن الإصابة ببكتريا الزهري وتحليل فيروس الالتهاب الكبدي فيروس سي.

خامسا: مبادرة صحة المرأة

وتستهدف تلك المبادرة الكشف عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بـ الرحم وأورامه وهشاشة العظام والصحة الإنجابية، بجانب فحص السيدات من سن 40 عامًا فما فوق داخل الوحدات والمراكز الصحية.

سادسا: مبادرة كلنا واحد

في إطار توجيهات رئيس الجمهورية لأجهزة الدولة باتخاذ كافة الإجراءات للتخفيف عن كاهل المواطنين لتوفير السلع الأساسية والغذائية بأسعار مناسبة ،اطلقت وزارة الداخلية 30يونيو 2018، مبادرة "كلنا واحد" بالتعاون مع عدد من السلاسل التجارية الكبرى، لعرض السلع الأساسية بأسعار مخفضة عن مثيلتها بالأسواق بنسبة تتراوح من 20% - 30% وبجودة عالية.

تأتي المبادرة في إطار تفعيل الدور المجتمعي للجهات الأمنية في التخفيف عن كاهل المواطنين وتحقيق توازن بالسوق المحلى وضبط الأسواق وتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين ومواجهة غلاء التجار واحتكارهم للسوق السوداء.