الأربعاء 22 مايو 2024

محافظ شمال سيناء: استعدادات كبيرة لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة

الأمطار والسيول المحتملة

محافظات19-11-2021 | 17:55

دار الهلال

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وجود استعدادات كبيرة لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة، وأن تطوير ميناء العريش البحري سيعود بالخير على كل أهل سيناء.

وقال المحافظ- في حواره الأسبوعي مع إذاعة شمال سيناء: إن هناك استعدادات كبيرة لمحافظة شمال سيناء لموسم السيول والأمطار، خاصة في المنطقة الساحلية ووسط سيناء، وأن المتابعة مستمرة لتطهير المجاري والبيارات الخاصة بالأمطار ومخرات السيول عن طريق معدات المحافظة ومجالس المدن بالتعاون مع شركة المياه والصرف الصحي.

وأشار إلى أنه تم الاستفادة من تجارب السنوات الماضية، ويتم صرف جزء من مياه الأمطار بالبحر المتوسط.
وأكد تقديره لقلق المواطنين في منطقة ميناء العريش البحري من ضم مناطق جديدة لحرم الميناء، إلا أن المصلحة العليا للوطن والمواطنين تقتضي أن يتم تطوير الميناء، وأن عمليات التطوير ستعود بالخير على كل أهالي سيناء، وأنها تستغرق ثلاث سنوات، وسيتم إخلاء منطقة حرم الميناء على مراحل، الأولى هي ما يقع في خط سير سور ميناء العريش البحري حاليا، وسيتم عمل بوابات على مسار السور ليتابع المواطنون بالمنطقة كل أمور حياتهم من خلالها.

وأشار إلى قيام الجهات المعنية بتحديد مخطط التطوير وحرم الميناء، موضحا أنه بالنسبة لتعويضات الأهالي بالمنطقة تم تشكيل لجنة من حوالي شهرين وقامت بمعاينة منطقة الميناء بشكل مفصل، وتم اختيار أعلى الأسعار لتعويض المواطنين عن المباني والأراضي بمنطقة التطوير وحرم الميناء، حيث تشمل بنود التعويض الأرض والخراسانات والتشطيبات وتحديد قيمة المتر في كل مرحلة لتقدير قيمة الأسعار الخاصة بالمباني، وقد تم عقد اجتماع الأسبوع الماضي مع بعض سكان منطقة الميناء، وكانت هناك إشادة بالتقديرات والتقييم الذي وضعته اللجنة، حيث أنها لم تترك صغيرة أو كبيرة إلا وقامت بحصرها.

وقال المحافظ إن بالنسبة للأرض الفضاء داخل حرم الميناء، فقد تم حصرها وتقسيمها إلى أراض مسجلة وأراض ضمن تقسيمات المحافظة وأراض أخرى بعقود عرفية، وكذا تحديد الأراضي التي تزيد مساحتها على ٤٢٠٠ متر مربع وغيرها، فلكل مساحة أرض سعر تم تحديده، وستقوم لجنة من هيئة الخدمات الحكومية خلال المرحلة القادمة بتقييم سعر الأرض مرة أخرى بناء على مطالب أهالي المنطقة.
وأضاف أن المحافظة من جانبها وضعت بدائلا متعددة لتعويض سكان حرم الميناء، منها: حصول المواطن على تعويض عادل عن سعر الأرض والمباني قبل المغادرة، والبديل الثاني هو قيام المحافظة خلال الأيام القادمة بإنشاء 10 عمارات في حي الريسة بالعريش، ستكون البداية بثلاث عمارات دور أرضي وخمس طوابق، والشقة مساحتها ٩٠ مترا مربعا وكاملة التشطيب لتوزيعها بضوابط محددة.
وتابع: "من جهة أخرى تم عمل تقسيم بالمتخللات في المنطقة جنوب الريسة يشمل 200 قطعة أرض بمساحات 120 و130 مترا مربعا، وسيحصل صاحب المساحات الأكبر على قطعتي أرض، بما يتناسب مع مساحة الأرض التابعة له في منطقة الميناء".

وتطرق المحافظ إلى جائحة كورونا، حيث ناشد كل مواطنينا بضرورة التوجة للتسجيل والحصول على لقاح كورونا من خلال المراكز المنتشرة، وأنه ابتداء من يوم الأحد القادم ستكون هناك ضوابط لتنفيذ إجراءات ضد من يتقاعس عن الحصول على التطعيم الخاص بكورونا، مشيرا إلى أن نسبة التطعيم باللقاح بلغت42% لمن حصل على جرعتين، ونسبة 26% لمن حصل على جرعة واحدة، مناشدا جميع المواطنين وطلاب الجامعات بسرعة الحصول على اللقاح.

الاكثر قراءة