الخميس 23 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 20-11-2021.. استعراض إسهام علماء الدولة في النشر الدولي لبحوث كورونا

وزير التعليم العالي

تحقيقات20-11-2021 | 14:02

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 20-11-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تنظيم مكتبة مصر العامة بالشرقية  ندوة دينية ثقافية بعنوان " الفكر المتطرف ومحاربة الإرهاب"، واستعراض الدكتور  خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول الجهود البحثية للعلماء والباحثين المصريين في الدراسات والبحوث المُرتبطة بمجال ( كوفيد - 19 )، في المجلات المُفهرسة عالميًا.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تنظيم مكتبة مصر العامة بالشرقية  ندوة دينية ثقافية بعنوان " الفكر المتطرف ومحاربة الإرهاب " في حضور الأستاذ باسم زكريا مسئول لجنه التوعية الدينية بالمحافظة وعدد من أعضاء المكتبة. 

أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بدور مكتبة مصر العامة لما تقدمه من ندوات تثقيفية ودورات تدريبيه ورحلات ترفيهية وأنشطة متنوعة للشباب والفتيات بهدف استغلال أوقات فراغهم بطرق ايجابيه وخلق جيل جديد قادر علي المساهمة في بناء وتنمية المجتمع.

أكد محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات التوعوية والتثقيفية بالتنسيق بين المكتبه والجهات المعنية لرفع الوعي الفكري بين أعضائها بإعتبارها مؤسسة ثقافية وإجتماعية تجمع مصادر المعرفة بكافة أشكالها وأنواعها ويقام بها المسابقات الفنية والثقافية ويتردد عليها المواطنون على إختلاف أعمارهم وثقافتهم للقراءة والبحث والإطلاع.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان جامعة الإسكندرية أن عدد الطلاب الذين تقدموا بأوراقهم للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بلغ ١٢٨٩ طالبا حتى الآن، من كافة كليات الجامعة.

وكانت الجامعة قد أكدت التزامها باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، والوقائية، لمشاركة الطلاب بشكل آمن، داعية كافة الطلاب للمشاركة في العملية الانتخابية.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور  خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول الجهود البحثية للعلماء والباحثين المصريين في الدراسات والبحوث المُرتبطة بمجال ( كوفيد - 19 )، في المجلات المُفهرسة عالميًا.

وأفاد التقرير بأن الإحصائيات الصادرة عن المكتبة الوطنية الأمريكية للطب U.S National Library of Medicine والخاصة بالدراسات الدولية التي تمت في مجال فيروس كورونا (كوفيد - 19)، أظهرت أن مصر نشرت 258 دراسة علمية، لتعُد بذلك أكثر الدول العربية التي نشرت دراسات في مجال (كوفيد - 19).

وأشار التقرير الذي استعرضه وزير التعليم العالي إلى زيادة نشر البحوث العلمية التي قدمها العلماء والباحثون المصريون في المجلات المُفهرسة عالميًا على منصة Scival العالمية، والتي أظهرت قيام الباحثين المصريين بنشر 1355 بحثًا في مجال (كوفيد - 19)، خلال فترة الجائحة، لتأتي بذلك مصر في مُقدمة الدول الإفريقية الأكثر نشرًا للبحوث العلمية في هذا المجال، مع ارتفاع تأثير الوزن النسبي للاستشهادات في هذا التخصص.