الجمعة 10 مايو 2024

استشاري يقدم نصيحة جوهرية للٱبوين للتعامل مع الطفل

تربية الطفل

أخبار20-11-2021 | 15:42

إسراء خالد

قالت الدكتورة خلود زين، استشاري العلاقات الأسرية، إن مرحلة تربية الطفل هى حجر الأساس الذي يتم بناء عليه شخصيته، فالتربية الخاطئة قد تتسبب في حدوث بعض الاضطرابات والصدمات النفسية التي  تؤثر سلبيًا على شخصية الأطفال. 

وأوضحت زين، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن الأمهات تعاني عندما يدخل طفلها عمر السنتين، إذ يتسم هذا السن بكثرة العناد، ورغبة الطفل في أن يفعل ما يريده، ويجب على الأم أن تتعامل معه بعقلانية وتوضح له ما هو صحيح وما هو غير صحيح، مع مراعاة أن لكل طفل شخصيته الخاصة به، والتي تتطلب إتباع طريقة معينة في التعامل تتلائم مع طبيعته.

وأشارت إلى أن الطفل عندما يدخل عامه الثالث يتطلب اهتمامًا خاصًا إذ أن ذلك السن هو بداية مرحلة الاستيعاب لدى الطفل، وتنامي قدرته على تحمل المسئولية، ويظهر ذلك من خلال اهتمامه بألعابه، والتي تحتم على الأم أن تزيد لديه ذلك الشعور بالمسئولية، بأن تعوده على ترتيب ألعابه بعد الانتهاء من اللعب وإعادتها مكانها؛ ليزداد لديه شعور المسئولية.

وأكدت استشاري العلاقات الأسرية، أنه يجب اكتشاف مهارات الطفل في وقت مبكر للعمل على تنميتها لديه، وذلك من خلال تشجيعه بشكل مستمر عندما يقبل على شئ إيجابي، وتشجيعه على الإقبال عليها مرة آخرى، بالإضافة إلى إتاحة بعض الحرية للطفل وعدم فرض كل السلوكيات عليه، حتى لا نتسبب في خلق طفل اتكالي.

وشددت على ضرورة تجنب استخدام العنف مع الأطفال، إذ أنه أثبت عدم جدواه وأنه يزيد الأمور سوءً، وينصح بالتعامل بهدوء مع الأطفال واختيار الطريقة الملائمة للمناقشة.

اليوم العالمي للطفل 2021

يشار إلى أن العالم يحتفل اليوم السبت 20 نوفمبر، بيوم الطفل العالمي، والذي يأتي كل عام ليسلط الضوء على تعزيز الترابط الدولي اتجاه زيادة وعي الأطفال والاهتمام برفاهيتهم.

وأعلن يوم الطفل العالمي في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 تشرين الأول/نوفمبر من كل عام ، ويرجع اختيار ذلك اليوم إلى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

أقرأ أيضًا:

في اليوم العالمي للطفل.. تعرف على جهود الدول للاهتمام به

في يومه العالمي.. مبادرات الدولة المصرية لدعم صحة الطفل

في يوم الطفل العالمي.. عززي مناعة طفلك بـ 11 طريقة

Dr.Radwa
Egypt Air