الإثنين 20 مايو 2024

فى اليوم العالمى للطفولة.. دراسة تؤكد: الأطفال يدركون الفكاهة من عمر شهر واحد

صورة تعبيريه

الهلال لايت 20-11-2021 | 15:45

ميادة عبد الناصر

اليوم هو اليوم العالمي للطفولة والذي يحتفل فيه بالأطفال، في مختلف دول العالم، حسب تراثها وإرثها الحضاري وفى إطار الاهتمام بالأطفال وكل ما يخصهم أظهرت دراسة جديدة أنه حتى الأطفال الصغار في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم يمكنهم تقدير محاولاتك في الكوميديا في اللعب معهم وفهم ما تقوم به من أشياء لإضحاكهم تم نشر النتائج الكاملة في مجلة Behavior Research Methods وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

قام الباحثون بمسح آباء ما يقرب من 700 رضيع تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و47 شهرًا (أقل بقليل من أربع سنوات) من أربعة بلدان مختلفة ووجدوا أن الأطفال يمكن أن يقدروا الفكاهة من عمر شهر واحد فقط ويبدءون في إنتاج النكات الخاصة بهم من أربعة أشهر فقط.

بشكل عام ، حدد الخبراء 21 نوعًا مختلفًا من الفكاهة ، بما في ذلك الفكاهة الجسدية ، وسحب الوجوه المضحكة ، والاستمتاع بكلمات لا معنى لها ، والسخرية من الآخرين - على سبيل المثال من خلال `` وصف شخص ما بأنه شخص غريب الأطوار ''.

تحدد النتائج أقدم الفكاهة التي ظهرت في السن وكيف تتطور عادة في السنوات الأولى من الحياة ، وفقًا لمؤلفي الدراسة في جامعة بريستول وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة إيلينا هويكا ، الأستاذة المساعدة في مدرسة بريستول للتعليم: "نتائجنا تسلط الضوء على أن الفكاهة عملية معقدة ومتطورة في السنوات الأربع الأولى من الحياة.

نظرًا لشمولتها وأهميتها في العديد من جوانب حياة الأطفال والبالغين ، من المهم أن نطور أدوات لتحديد كيفية تطور الفكاهة أولاً حتى نتمكن من فهم ليس فقط ظهور الدعابة نفسها ، ولكن كيف يمكن أن تساعد الفكاهة الصغار يعمل الأطفال معرفيًا واجتماعيًا ومن ناحية الصحة العقلية.

أراد الباحثون تحديد أنواع الفكاهة الموجودة في بداية نمو الرضع والأعمار التي تظهر فيها أنواع مختلفة من الفكاهة وأنشأ الفريق مسحًا جديدًا مكونًا من 20 سؤالًا يسمى مسح الفكاهة المبكر (EHS) لأولياء أمور 671 رضيعًا لإكمال والذى تطلب من الآباء وضع علامة بنعم أو لا إذا وجد طفلهم نكتة معينة مضحكة ، إما من صنع الطفل نفسه أو بواسطة الآخرين وتراوحت أعمار جميع الأطفال ما بين شهر واحد إلى 47 شهرًا وتم تجنيدهم إما من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو أستراليا أو كندا.

تم مسح معظم الآباء مرة واحدة فقط ، عندما كان طفلهم في مكان ما بين هذه الأعمار وقال الدكتور هويكا كان لدينا في المتوسط ​​حوالي 14 مشاركًا شهريًا في العمر ، لكن ذلك يختلف اعتمادًا على الشهر المحدد ووجد الفريق أن أقدم عمر تم الإبلاغ عنه والذي قدّر بعض الأطفال الدعابة كان شهرًا واحدًا فقط - على وجه التحديد دغدغة ويقدر 50٪ من الأطفال الدعابة في عمر شهرين - ليس فقط الدغدغة ، ولكن الوجوه المضحكة أيضًا.

في العينة ، كان هناك 16 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر ، 14 منهم - أو 88 في المائة - قدروا نوعًا من الفكاهة ، كما وجد الفريق وأفاد 14 طفلاً من أصل 16 طفلًا يبلغون من العمر ثلاثة أشهر عن تقديرهم للفكاهة ، بما في ذلك الأصوات المضحكة والموضوعات المحظورة (مثل البراز والتجشؤ) والدغدغة والبكاء وأفعال جسدية مضحكة على سبيل المثال ، الركل بالأرجل في الهواء.

بحلول 11 شهرًا ، أنتج 50 ٪ منهم روح الدعابة الخاصة بهم. وجد الفريق أيضًا أنه بمجرد أن ينتج الأطفال الفكاهة ، كانوا ينتجونها في كثير من الأحيان وإجمالاً ، نصف الذين كانوا ينتجون الفكاهة فعلوا ذلك في الساعات الثلاث الماضية.

بشكل عام ، قدّر الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة أشكال الدعابة الجسدية والبصرية والسمعية ، وكلها كانت أساسية إلى حد ما وتضمنت الأمثلة ألعاب الإخفاء والكشف والدغدغة ، والوجوه المضحكة ، وروح الدعابة الجسدية (مثل وضع رأسك بين رجليك) ، والأصوات المضحكة والضوضاء ، والمطاردة ، وإساءة استخدام الأشياء (مثل وضع كوب على رأسك).

قدر الأطفال في عمر عام عدة أنواع من الدعابة التي تتضمن الحصول على رد فعل من الآخرين وشمل ذلك المضايقة ، وخلع الملابس ، وإخافة الآخرين ، والمواضيع المحظورة ، مثل الدعابة على استخدام المرحاض. وجدوا أيضًا أنه من المضحك التصرف كشيء آخر (حيوان ، على سبيل المثال).

.