الإثنين 13 مايو 2024

سر الحب الطويل.. دراسة تؤكد: الأزواج الأكبر سنًا معدلات ضربات قلوبهم واحدة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 20-11-2021 | 17:03

ميادة عبد الناصر

الحب هو الشعور الأجمل على الإطلاق ولا يوجد رمز للحب أكثر من كبار السن خاصة لو قصة زواج استمرت لسنوات طويلة، فبالتأكيد تكون هى أكثر القصص روعة في اليوم، ووجد خبراء العلاقات أن الأزواج الأكبر سنًا يقومون بشكل لا شعوري بمزامنة معدلات ضربات القلب عندما يكونون قريبين من بعضهم البعض ،وذلك هو سر الحب والتواصل المستمر بينهم من خلال دراسة تم نشر نتائجها كاملة في مجلة العلاقات الاجتماعية والشخصية والتى نشرتها صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وأجرى باحثون من جامعة إلينوي قياسًا لنبضات وقرب عشرة من الأزواج الكبار المتزوجين منذ فترة طويلة باستخدام أجهزة المراقبة الإلكترونية ووجد الفريق أنه عند الاقتراب من بعضهما البعض ، سيؤثر أحد الزوجين على معدل ضربات قلب الآخر ، والعكس صحيح في رقصة معقدة.

ومع ذلك، لم تتمكن النتائج من الكشف عن أي أنماط واضحة وراء التحولات وقال مؤلف الورقة البحثية وباحث العلاقات الرومانسية برايان أوغولسكي من جامعة إلينوي:  يسأل باحثو العلاقات عادةً الأشخاص عن أحوالهم ويفترضون أن بإمكانهم التذكر بشكل صحيح وتقديم إجابات ذات مغزى.

لكن مع تقدم الأزواج في السن وكونهم معًا لفترة طويلة ، فإنهم يضحكون عندما نسألهم عن مدى رضاهم أو مدى التزامه فعندما تزوجا لمدة 30 أو 40 عامًا ، فإنهم يشعرون أن هذا يشير إلى الالتزام في حد ذاته.

كنا نبحث عن طرق أكثر موضوعية لقياس ديناميكيات العلاقات ، ونعلم أن التواجد حول أشخاص آخرين له فوائد نفسية. لذلك ، بدا القرب المادي محبوبًا كمرشح قوي وبالطبع ، أن تكون قريبًا جسديًا من شخص ما ليس دائمًا أمرًا جيدًا ، حيث يكون السياق - على سبيل المثال التفاعل المحب مقابل الصراع - مهمًا. وبالمثل ، يمكن أن تكون التغيرات في معدل ضربات القلب إيجابية أو سلبية.

أوضح البروفيسور أوغولسكي: "نحن لا نركز على السبب والنتيجة ، ولكن على التنظيم المشترك ، والذي يحدث عندما تتحرك معدلات ضربات القلب في نمط متزامنة أي عندما يكون الشركاء قريبين ، تشير أنماط معدل ضربات القلب لديهم إلى تفاعل ذي معنى بشكل جماعي بطريقة ما.

في دراستهم ، قام البروفيسور أوجولسكي وزملاؤه بتجنيد 10 من الأزواج من جنسين مختلفين - كل منهم كان على علاقة لمدة 14-65 عامًا وتتراوح أعمارهم بين 64-88 - وقاموا بمراقبتهم لمدة أسبوعين كاملين.

ارتدى كل مشارك ساعة فيتبيت على مدار اليوم لقياس معدل ضربات قلبه في الوقت الفعلي ، بينما قام جهاز ثان بقياس مدى قربه من شريكه جنبًا إلى جنب مع أجهزة استشعار ثابتة موضوعة حول منزل كل زوجين واتصل الفريق بكل زوجين كل صباح لتذكيرهم بوضع جهاز Fitbit وجهاز التتبع الثاني ، بينما سمحت لهم مكالمة مسائية بمسح الأزواج حول صحتهم وسلامتهم وديناميكيات العلاقات على مدار اليوم.

كانت خطوتنا الأولى هي معرفة ما إذا كان معدل ضربات القلب والقرب مرتبطين بمرور الوقت  أوضح البروفيسور أوجولسكي ، لقد نظرنا إلى معدل ضربات قلب الزوج عن قرب ، ومعدل ضربات قلب الزوجة عن قرب ، ومعدل ضربات القلب مع بعضهما البعض واتضح بالفعل قرب معدلات ضربات قلوبهم من بعضهم البعض كلما ازدادو قربا

Dr.Radwa
Egypt Air