السبت 18 مايو 2024

الإذاعية هبه عريبة: عرض «فريدة» ترسيخ لمفهوم وقيمة الفن التشكيلى

جانب من العرض

ثقافة20-11-2021 | 20:04

عبدالله مسعد

قدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث والمعاصر، عرضها الجديد "فريدا Frida"، على خشبة مسرح الجمهورية، وهو من تصميم وإخراج سالى أحمد.

ويدور العرض حول قصة حياة الفنانية التشكيلية الإسبانية فريدا كاهلو التى تعد أيقونة المراة والفن فى العالم وملهمة الفنانين والتى جمعت بين سائر البشر فى رحلتها ومعانتها بالقوة والإصرار والفن فاصبحت رمزًا للانسانية والتى جمعت محبيها أمام خشبة مسرح الجمهورية، للعيش معها برؤية جديدة مستوحاة من الواقع إلى عالم ملئ بالفن والإبداع.

 

وكان من بين الحاضرين الإذاعية هبه عريبة، عضو المجلس العربي للمياه ومسؤول النشاط الفنى بالمجلس، والتى أشادت بالعرض على المستوى التقنى والفنى والإنسانى وما يحمله من عرض وتوثيق وترسيخ لمفهوم وقيمة الفن التشكيلى وقيمة الفنان التشكيلى وكيفية عرض حياته ومسيرته ومراحله الحياتية والفنية، وخاصة أن العرض قدم مسيرة الفنانة فريدا كاهلو وزوجها الفنان الرسام المكسيكي دييغو ريفيرا مما أثرى العرض وعلاقة الحب والخيانة والسماح وتخطى الأزمات والعقبات، وكيفية التعامل مع الفنان بشكل عام من خلال أسرته وأصدقائه ومجتمعه.

 

 

وأضافت "عريبة": المخرجة سالى من القلائل المهتمين بالشأن الإنسانى بشكل عام وتعرض رؤيتها بشكل جدير بالاحترام والاستمتاع وسبق وقدمت عروضًا تناولت فيها مشاكل وقضايا المياه برؤية معاصرة أسعدتنا بها، وعرض فريدا كان من الحرص الحضور ومشاهدته لأنه يستحق المشاهدة لما يتناوله من قصة حياة فنانة تشكيلية.

أشارت إلى أن ما أوضحته سالى بتخطى الأزمات الحياتية للمرأة بشكل عام وللفنانة بشكل خاص وكيفية إيجاد حلول والاستمتاع بالحياة والإبداع مهما كانت الظروف وهذا ما أسعى إليه من خلال النشاط الفنى وترسيخ تلك القيم والمفاهيم الإنسانية خاصة مع الشباب والأطفال وكيفية التعبير عن حالة عن ومجتمعه بالفنون الإبداعية.

 

الاكثر قراءة