السبت 18 مايو 2024

روسيا والولايات المتحدة عازمتان على إرسال مهمة مشتركة إلى كوكب فينوس

روسيا والولايات المتحدة تؤكدان عزمهما إرسال مهمة مشتركة إلى كوكب فينوس

الهلال لايت 21-11-2021 | 11:47

مى كامل

أكد ديمتري روجوزين، المدير العام لشركة روس كوسموس، في مقابلة مع قناة Soloviov Live على يوتيوب، أن روسيا والولايات المتحدة أكدتا عزمهما على تنظيم مهمة مشتركة إلى كوكب الزهرة.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية، أوضح روجوزين أن العمل المشترك سيساعد في تبسيط هذه المهمة من وجهة نظر الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم.

وقال: "اتفقنا مع الأمريكيين على مهمة مشتركة إلى كوكب الزهرة، حيث كان كوكب الزهرة يعتبر تقليديًا الكوكب الروسي، وكانت المركبة الفضائية السوفيتية هي التي هبطت هناك، لكننا سنضع مهمة هناك، تسمى Venera - د - مهمة روسية أمريكية مشتركة ".

وأوضح أن هذا العمل المشترك سيساعد في تبسيط هذه المهمة من وجهة نظر الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم "من الأسهل حل مثل هذه المشكلات معًا، باستخدام مواهب علمائنا، وفي نفس الوقت سيكون الأمر أبسط من الناحية الاقتصادية، وأكثر موثوقية من حيث تشغيل التكنولوجيا، وما إلى ذلك، لذلك فإن الولايات المتحدة مهتمة أيضًا في هذا.

في منتصف شهر مايو من عام 2020، قال المدير العلمي لمعهد أبحاث الفضاء الروسي ليف زيليني إن العلماء الروس قد يعدون عدة بعثات خاصة لاستكشاف كوكب الزهرة.

"تحدثنا سابقًا عن مهمة واحدة فقط Venera-D "، والآن توصي Roscosmos بأن نمضي قدمًا، مع الأخذ في الاعتبار أهمية كوكب الزهرة، وقد يكون لدينا عدة بعثات إلى كوكب الزهرة، ونحن نناقشها الآن وقد يكون هناك اثنان أو حتى ثلاثة منهم ".

في منتصف شهر مايو، أخبر العالم تاس أن روسيا ستطور برنامجًا جديدًا لاستكشاف كوكب الزهرة، والذي سيشمل إرسال ثلاث مركبات بحثية على الأقل إلى الكوكب، ووفقًا له، فإن أول رحلة استكشافية ضمن البرنامج ستكون "Venera-D" المخطط لها في أواخر العام.

قال روجوزين إن هذا هو المال الذي سيتم إنفاقه على تنفيذ برنامجنا القمري، لسد العجز في الأموال اللازمة لتشكيل مجموعة مدارية لاقتصاد البلاد.

كما قال ديمتري روجوزين، المدير العام لوكالة روسكوزموس على قناة سولوفيوف لايف على موقع يوتيوب، إن وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) تلقت بالفعل أموالًا إضافية خصصتها الحكومة لتطوير برامج الفضاء.

"تلقينا هذا الأسبوع مبلغًا إضافيًا قدره 5.7 مليار روبل من الصندوق الاحتياطي، كما تلقينا الأسبوع الماضي 6.5 مليار روبل إضافية، وهي أموال ستنفق على تنفيذ برنامجنا القمري، لسد العجز في الأموال اللازمة لتكوين المجموعة المدارية لاقتصاد البلاد ".

وبحسب روجوزين، فقد تم تلقي أموال لتطوير كوكبة مدارية من أقمار الأرصاد الجوية ، أقمار استشعار الأرض عن بعد.

الاكثر قراءة