الخميس 2 مايو 2024

من هو مايكل كاريك الذي تولى مهمة تدريب مانشستر يونايتد خلف سولشاير «صور»

مايكل كاريك

ملاعب الهلال21-11-2021 | 13:51

محمد كاسب

أعلن نادي مانشستر يونايتد، اليوم الأحد، إقالة النرويجي أولى جونار سولشاير من تدريب الشياطين الحمر.

ويتولى مايكل كاريك لاعب خط الوسط السابق مسؤولية تدريب الفريق في المباريات المقبلة، بينما يتطلع النادي إلى تعيين مدرب مؤقت حتى نهاية الموسم.

من هو مايكل كاريك؟

اعتزل كاريك اللعب بنهاية موسم 2017/2018، مسدلاً الستار بذلك على واحدة من أفضل المسيرات الكروية في الفترة الأخيرة.

لاعب خط الوسط المدافع ارتدى شارة القيادة في موسمه الأخير في يونايتد عقب رحيل روني خلال صيف 2017، وقبل ذلك كان النادي قد كرمه من خلال إقامة مباراة تكريمية له.

كاريك لعب دورًا مهمًا مع يونايتد منذ انضمامه إليه من صفوف توتنهام عام 2006. وكان أحد اللاعبين المهمين في ماكينة يونايتد، حيث كان يقوم بنقل اللعب بصورة رائعة.

خلال الموسم الأول له مع يونايتد 2007/2006، فقد كون شراكة رائعة مع سكولز وبدأ في النضوج لكي يصبح واحد من أهم وأبرع لاعبي خط الوسط في الكرة الإنجليزية، حيث كلل الموسم الأول له بالفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

كان كاريك صاحب تأثير كبير وكان متميز في قطع الكرات، وبفضل ذلك فقد واصل مسيرته وأصبح أحد العناصر الأساسية في تشكيلة يونايتد على مدار المواسم التالية، لدرجة أنه كان يلعب كقلب دفاع في بعض المرات وهو ما أوضح تعدد قدراته.

كان  موسم 2012/2013 الموسم الأفضل له بقميص يونايتد، حيث إنه كان هو وفان بيرسي العاملين الأساسيين في الفوز بلقب الدوري رقم 20 في تاريخ يونايتد.

مساهمات كاريك تطورت وأصبح يمتلك القدرة على هز الشباك، ومع ذلك، ومن خلال قيامه بدوره الأساسي في قيادة الدفاع ولعب الكرات التي كانت تخترق صفوف الخصم، فقد تألق بشدة وكوفئ بجائزة أفضل لاعب في العام وفق اختيارات اللاعبين.

في المواسم التي تلت اعتزال سير أليكس التدريب، فقد مر كاريك بسنوات صعبة بسبب الإصابات، ولكنه كان يتألق عندما يتم الاستعانة به لدرجة أنه واصل إظهار قدراته والتزامه بالتفاني من أجل الفريق ومشجعي يونايتد.

خلال نوفمبر 2017، فقد كشف كاريك النقاب عن أنه يعاني من مشكلات متكررة في القلب وهو الأمر الذي اضطر معه للخضوع لتدخل طبي وهو ما أبعده عن المباريات.

ولكنه بفضل تأثيره المستمر على الجميع في غرفة خلع الملابس، فقد عاد إلى تشكيلة الفريق في الأشهر الأولى من عام 2018 وشارك في مباريات كاملة عندما فاز يونايتد خارج ملعبه في كأس الاتحاد على يوفيل وهيدرسفيلد تاون . كما شارك كذلك كبديل خلال هزيمة يونايتد أمام نيوكاسل يونايتد فريق مدينة كاريك.

يوم 12 مارس 2018، أكد لاعب خط وسط يونايتد الذي أمضى سنوات طويلة في خدمة الفريق عن اعتزاله اللعب بنهاية الموسم، وأضاف أن هناك منصبًا محتملاً في انتظاره في الجهاز الفني لجوزيه مورينيو.

ومن أجل الاستعداد لذلك، فقد بدأ في الجلوس بين أعضاء الجهاز الفني للفريق الأول أيام المباريات. وقد تولى بالفعل مهام منصبه الجديد خلال فترة الإعداد لموسم 2018/2019.

وخسر مانشستر يونايتد أمام واتفورد، أمس السبت، بنتيجة 4-1 ضمن منافسات الجولة 12 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتولى سولشاير مسوؤلية تدريب الفريق في 18 ديسمبر 2019، خلفا للبرتغالي جوزيه مورينيو المقال.

وخاض سولشاير مع مانشستر يونايتد 168 مباراة خلال تلك الفترة، فاز خلالها في 91 مباراة وخسر 40 مواجهة في حين تعادل في 37 مباراة، وخسر لقب الدوري الأوروبي أمام فياريال العام الماضي، ولم يحصد أي بطولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa