الخميس 16 مايو 2024

دار العين تصدر "الطبعة الثانية" من "وادي الدوم" لـ علاء فرغلي

علاء فرغلي

ثقافة21-11-2021 | 21:03

بيمن خليل

أصدرت اليوم دار العين للنشر والتوزيع الطبعة الثانية من رواية "وادي الدوم" للكاتب علاء فرغلي، وهذه الرواية حاصلة على جائزة نجيب محفوظ للروائيين المصريين هذا العام.

وكان قد قال "فرغلي" في تصريحات سابقة لـ بوابة دار الهلال، عن فوز روايته "وادي الدوم" بجائزة نجيب محفوظ: "إن كل جائزة وكل تكريم وكل مقال أو دراسة أو رأي عن نصَ كتبته؛ لا شكّ أنه له تأثير، لأنه في الحقيقة يضيف مسؤولية جديدة بالإضافة إلى المسؤولية التي تفرضها الكتابة كنشاط إبداعي له متطلباته وظروفه الخاصة، وأن الجائزة إن لم تكن مؤشرًا لجودة العمل، فهي على الأقل كشاف.

 

تدور أحداث رواية "وادي الدوم" في واحة تدعى "الدومة" وهي أرض بكر تحتضنها جروف الصخر وكثبان الرمال، وتكتنفها أحراج النخيل والأكاسيا.. واحة "ربانية"، تؤتي ماءها من عين فياضة، لا يدا تغرس، أو منجلا يحصد.

 

تلك الواحة عثر عليها دليل صحراوي مولع بالسفر يدعى "شاهين"، قبل نحو مئة وعشرين عاما، خلال بحثه عن واحة "زرزورة" الأسطورية التي تحدثت عنها كتب الرحالة عبر القرون.

 

دار العين مؤسسة ثقافية تأسست عام 2000م، تسهم في تهيئة الإنسان العربي ثقافياً للحاق بمجتمع المعرفة، وتسهم الدار في تهيئة الإنسان العربي ثقافيا للحاق بمجتمع المعرفة، مجتمع يتطلب عقلا جديدا يتغذي علي معرفة تتسم بالتنوع والعمق،ويتطلب -من ثم - نشرا جديدا تأليفا وترجمة وتقديما وإخراجا وتوزيعا.