الإثنين 13 مايو 2024

وزير الخارجية الأردني يبحث مع مسؤولون من اليونان وألمانيا وأمريكا جهود تحقيق الاستقرار في المنطقة

وزير الخارجية الأردني

عرب وعالم21-11-2021 | 20:30

دار الهلال

 بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، سبل تطوير التعاون بين البلدين في المجالات كافة، وآخر المستجدات الإقليمية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحل الأزمات لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. 

وأكّد الوزيران - خلال لقائهما على هامش أعمال الدورة السابعة عشرة لقمة الأمن الإقليمي "حوار المنامة"، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية اليوم الاحد - الحرص المشترك على تعزيز التنسيق والتعاون والعمل على تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات ثنائياً، وفي إطار آلية التنسيق الثلاثي مع قبرص وفي سياق الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

وأطلع الصفدي نظيره اليوناني على مخرجات المؤتمر الوزاري الدولي لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والذي عُقد في بروكسل، بتنظيم مشترك بين المملكة والسويد، بهدف حشد الدعم السياسي والمالي للوكالة وتقليص حجم العجز المالي الذي تواجهه لتمكينها من الاستمرار بتقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس ووفقاً لتكليفها الأممي.

كما بحث الوزيران التحضيرات الجارية لعقد المنتدى الإقليمي السادس لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط برئاسة المملكة والاتحاد الأوروبي، وباستضافة إسبانيا، والمزمع عقده في التاسع والعشرين من الشهر الحالي في برشلونة.

وفى السياق، ثمّن وزير الخارجية اليوناني دور المملكة بقيادة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة، مجدداً موقف اليونان الداعم للمملكة وشراكتها مع الاتحاد الأوروبي.

ومن ناحية أخرى، بحث وزير الخارجية الأردني مع وزير الدولة في وزارة الخارجية الاتحادية الألمانية ميجيل بيرجر، سُبل البناء على التقدّم الملحُوظ الذي تشهده العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد الوزيران ، خلال لقائهما ، على أنّ البلدين مستمران في العمل معاً على تنمية سبل التعاون والتنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وجهود حل الأزمة السورية، وجهود مكافحة الإرهاب.

وأكّد الصفدي على ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة تحقيق إعادة إطلاق جهد حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين الذي يجسد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو 1967، مشيرا إلى التعاون في هذا الجهد في سياق مجموعة ميونخ، والتي تضم إضافة إلى المملكة ألمانيا ومصر

وفرنسا، مثمنا الدعم الذي تُقدمه ألمانيا للمملكة، مؤكداً أهمية الشراكة الأردنية - الألمانية، ودور ألمانيا في جهود حل الأزمات الإقليمية. 

كما بحث وزير الخارجية الأردني مع منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك، الجهود المبذولة لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي، والتطورات المرتبطة بجهود حل الأزمة السورية، بالإضافة لضرورة دعم العراق وأمنه واستقراره. 

وثمّن الصفدي الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمساعدة المملكة على مواجهة التحديات الاقتصادية، مؤكدا استمرار العمل على تعزيز الشراكة الأردنية- الأمريكية، واستمرار التنسيق لحل الأزمات الإقليمية، كما بحثا الجهود المبذولة لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

Dr.Radwa
Egypt Air