الإثنين 17 يونيو 2024

وزارة الوحدة: كوريا الشمالية لم تعيد فتح حدودها مع الصين بعد

الصين وكوريا الشمالية

عرب وعالم22-11-2021 | 11:11

دار الهلال

لم تعيد كوريا الشمالية فتح حدودها البرية مع الصين بعد وسط مؤشرات على استعدادات سريعة لتخفيف إجراءات الإغلاق التي ترجع إلى جائحة كورونا، وفقًا لوزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين.

تراقب كوريا الجنوبية عن كثب مؤشرات على إعادة فتح كوريا الشمالية حدودها، والتي ظلت مغلقة منذ ما يقرب من عامين بسبب الجائحة.

وقال المتحدث باسم الوزارة لي جونج-جو في إفادة صحفية دورية "تم الكشف باستمرار عن بوادر الاستعدادات لاستئناف التجارة، لكننا لسنا في مرحلة للقول باستئناف التجارة أو رفع إغلاق الحدود بين كوريا الشمالية والصين".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، بثت وسائل الإعلام المحلية لقطات لقطار يعبر الجسر فوق نهر أمنوك الذي يربط بين مدينة سينويجو في كوريا الشمالية ومدينة داندونج الساحلية الصينية.

وقال لي: "نحن نراقب الوضع باهتمام، لأن تخفيف كوريا الشمالية لإغلاق الحدود سيؤدي إلى بيئة أفضل للتعاون بين الكوريتين أو مع المجتمع الدولي".

هذا وتقوم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتنسيق المساعدات الإنسانية لكوريا الشمالية، على الرغم من أن بيونجيانج ظلت غير مستجيبة لمبادرات الحوار التي تجريها واشنطن.

وخلال المؤتمر الصحفي يوم الإثنين، أعرب لي عن خيبة أمله إزاء التقدم الضئيل في المحادثات بين الكوريتين حيث التزمت بيونجيانج الصمت بشأن اقتراح سيول بإنشاء نظام مؤتمر افتراضي للحوار.

وقال "نرى أنه من المؤسف أن استعادة قنوات الاتصال لم تسفر بعد عن إنشاء البنية التحتية للحوار، مثل نظام مؤتمرات افتراضي كما اقترحنا، أو محادثات جوهرية في مجالات مختلفة".