الثلاثاء 14 مايو 2024

زواج قاصر يشعل الجدل في العراق

زواج القاصرات في العراق

الهلال لايت 22-11-2021 | 16:58

إيمان علي

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق خلال الأيام الأخيرة، بحالة من الجدل والنقاش الحاد، بعد الكشف عن واقعة زواج طفلة في الـ 12 من عمرها، وسط مطالبات متزايدة بإيجاد حلولًا فورية لظاهرة الزواج المبكر للأطفال.

واشتعلت المناقشات على السوشيال ميديا في العراق بعدما تقدمت سيدة برفع دعوى قضائية من أجل إلغاء زواج طفلتها الصغيرة ولكن القاضي قد أمر بتأجيل القضية لجلسة آخرى، بعد جلسة استماع عُقدت في محكمة الأحوال الشخصية بالكاظمية في العراق.

وكان زوج الطفلة طالب بالتصديق على الزواج حتى يصح زواجًا رسميًا، في حين طعنت أم الطفلة العروس "إسراء" في زواج طفلتها من ذلك الرجل، وأكدت أن زوجها السابق قام بخطف الطفلة، وإنها لم تعرف مكان ابنتها، وأوضحت بأن ابنتها ضحية اغتصاب.

وأوضح محامي الأم مروان العبيدي، أنه لا يجوز تسجيل هذا الزواج لأن الفتاة مازالت طفلة ولا يمكنها الزواج، وفق ما صرح لـ  صحيفة "فرانس برس" .

وعلى الجانب الأخر ذكرت الشرطة في تحقيقاتها أنها التقت بالفتاة ووالدها، والتي أكدت على أن الزواج تم بموافقتها ورضاها ولم يجبرها أحد على زواجها.

ويتزايد زواج القاصرات في العراق بالرغم من الجهود العالمية لمعالجة هذه الظاهرة، وهو ما يخلق العديد من التحديات أمام السلطات وعلى المجتمع الذي تتفاقم فيه حالات الطلاق، إلى جانب المخاطر التي يشكلها الزواج المبكر على صحة الفتيات نفسيا وجسديا.

وبحسب تقرير لمنظمة "اليونيسيف" التابعة للامم المتحدة، فإن 5% من الأطفال العراقيين يتزوجون بعمر 15 سنة و24% بعمر 18 سنة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air