الخميس 20 يونيو 2024

الصين والآسيان تبرمان شراكة استراتيجية شاملة

الصين

عرب وعالم22-11-2021 | 17:37

دار الهلال

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ إقامة شراكة استراتيجية شاملة بين الصين و الآسيان من أجل الإرتقاء بالعلاقات بين الجانبين.

جاء ذلك خلال ترؤس الرئيس الصيني قمة خاصة للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس الحوار بين الصين والآسيان عبر الفيديو كونفرانس في بكين اليوم.

 وصف الرئيس الصيني الخطوة بأنها "معلم جديد" في تاريخ العلاقات وخطوة ستضخ زخما جديدا للسلام و الاستقرار والازدهار والتنمية في المنطقة والعالم.

وأشاد شي جين بينغ بحسن الجوار و التعاون المربح بين الصين و الآسيان على مدى الثلاثين عاما الماضية وقال إن تجربة التعاون القيمة ترسي الأساس وتوفر مبادئ توجيهية لتطوير شراكتهما الاستراتيجية الشاملة.

وقد ارتفعت التجارة بين الصين والآسيان بمقدار 85 مرة منذ أن أقام الجانبان علاقات الحوار بينهما في عام 1991.. ومنذ عام 2009، ظلت الصين أكبر شريك تجاري للآسيان لمدة 12 عاما متتالية بينما في عام 2020، أصبحت الآسيان أيضا أكبر شريك تجاري للصين.

وفي النصف الأول من هذا العام، واصلت التجارة الثنائية بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا توسعا قويا، مسجلة نموا سنويا بنسبة38.2 في المائة واستثمارات متبادلة تزيد عن 310 مليارات دولار.

وقال الرئيس الصيني إن بلاده مستعدة للعمل مع دول الآسيان لبناء "درع صحي" للمنطقة بشكل مشترك.. و وفقا للمبادرة، ستتبرع الصين بـ 150 مليون جرعة إضافية من لقاحات كوفيد 19 لدول الآسيان وستساهم بمبلغ إضافي قدره 5 ملايين دولار في صندوق الاستجابة لكوفيد-19 الخاص بالآسيان.