الأربعاء 26 يونيو 2024

الشاعر أحمد النجار: متابعة الأفلام الإباحية لا تعني أنها تقدم رسالة

9-6-2017 | 14:49

بديوانه الأول أكد أننا أمام شاعر يستطيع كتابة الأغنية بفلسفة خاصة وغنائية متقنة، حتى جاء ديوانه الثاني "كاموفلاج" ليؤكد أننا أمام شاعر يستطيع كتابة القصيدة برؤية مغايرة تؤكد أن الشعر قد يكون بمثابة خداع بصري.

فاز الشاعر أحمد النجار بجائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية عن ديوانه الثاني "كاموفلاج " كما قدم العديد من الأغاني للفرق المستقلة.

في حوار لـ"الهلال اليوم" يوضح الشاعر أحمد النجار رؤيته للشعر والجوائز الأدبية ويحكي لنا عن مشاريعه المستقبلية، وإليكم نص الحوار:

كيف بدأ مشروعك الغنائي مع فرقة "عمدان النور" وهل هناك أعمال جديدة؟

الموضوع بدأ بالصدفة، كنت في السعودية و كلمني يحيى نديم عشان عجبه كلمات نشرتها على "فيس بوك" بعنوان "والي عكا " وبعدها توالت الأعمال ، فقدمت معهم أغاني "نص ونص، مسارح وسيما، مذهبات العقل هن" فعمدان النور من الفرق اللي بتقدم منتج فني مختلف ومحترم، وإن شاء الله فيه أعمال جديدة قريب.

فاز ديوانك "كاموفلاج" بجائزة أحمد فؤاد نجم فكيف ترى الجوائز الأدبية؟

الجائزة تعد تكريم معنوي قبل أن تكون تقدير مادي، ولكن الجوائز في مصر زيها زي حاجات كتير تحتاج إلى رعاية وإعادة نظر.

كانت لك تجربة غنائية بصوتك فهل تنوي احتراف الغناء؟

في الحقيقة لا أنوي احتراف الغناء، وإن كنت أحب الغناء وأتمنى أجد حد يتعاون معايا فنيا بالشكل اللي يطلع وجهة نظري الفنية في المنتج الشعري النهائي ساعتها "هبطل غنا".

هناك شعراء لديهم أعداد كبيرة من المتابعين فكيف ترى تأثير ذلك على الشعر؟

بالتأكيد له تأثير على جودة الشعر أو جودة كتاباتهم، بعد أن أصبحت كتاباتهم موجهة لمتابعيهم وإخلاصهم أصبح لجمهورهم، دون وضع الشعر في الاعتبار، ولكن أيضا لا خوف على الشعر من هذه الظاهرة فالشعر الحقيقي هو ما يبقى بمرور الزمن.

هل ترى الـ "بيست سيلر" مقياسا لجودة العمل الأدبي؟

هناك أدباء عظام لم يكونوا على قائمة الـ"بيست سيلر" أو الأكثر مبيعا بل لم تقرأ أعمالهم إلا بعد وفاتهم، كما أن زيادة الإقبال على الأفلام الإباحية لا يعني أنها تقدم رسالة.

هل ترى إنك تسرعت في طبع ديوانك الأول "تراتيل.. بين الشوارع والبيوت"؟

لا أرى ذلك، فهذه التجربة بنت هذه الفترة، كما أن التجارب الأولى لا بد أن ترى النور حتى نرى ما بعدها.. الطفل بيتعلم المشي وهو صغير ويتقنه لما يكبر.

هل هناك عمل قادم؟

نعم ، "ركابيه" هو اسم ديواني القادم إن شاء الله، بحاول اشتغل عليه بشكل مختلف عن أعمالي السابقة، وبحاول أعطيه حقه عشان يطلع بالشكل اللي يرضيني و يرضي الناس، وأيضا ركابيه هو اسم "والدتي" اللي بحاول أرد لها جزء من عطاياها.