الأربعاء 25 سبتمبر 2024

تعرف على أكبر 10 أكاذيب لـ"ترامب"

4-2-2017 | 14:52

اعتمد الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب على الإثارة فى كافة خطاباته، خاصة فيما يتعلق بالإرهاب والسياسات الداخلية للولايات المتحدة، ما يجلعه يقع فى الكثير من الكذب، سواء بهدف الدفاع عن قرار وجهت له انتقادات أو لتجميل سياسة معينة يتبعها.

ولم يقتصر الأمر على الرئيس ترامب فحسب، بل تخطاه إلى إدارته، بعدما عرضت وزارة الدفاع الأمريكية مقطع فيديو أمس الجمعة، على أساس أنه غارة فى اليمن، ولكن اتضح أن الفيديو قديم، ومأخوذ من على شبكة الإنترنت، وجرى إعداده قبل نحو 10 سنوات، ليحذفه "البنتاجون" فى وقت لاحق.

كما واجهت "كيليان كونواى"، إحدى كبار مستشارى ترامب، موقفا محرجا وهى تحاول الدفاع عن قرار حظر دخول الموطانين من 7 دول غالبيتها مسلمين إلى أمريكا، بعد أن اتهمت اثنين من اللاجئين العراقيين بارتكاب مذبحة لم تحدث أبدًا، وقد اعترفت بخطئها على حسابها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أمس، بعد عاصفة من الانتقادات والسخرية.

ويرصد التقرير التالى أكبر 10 أكاذيب أطلقها ترامب:

1- الضرائب فى الولايات المتحدة

ذكر ترامب أن الولايات المتحدة تعد البلد الأكبر فى العالم فى جمع الضرائب، فى حين أن معدلات تحصيل الضرائب فى أمريكا تتراوح بين 26-27%، بينما أعلى 5 دول في نسبة الضرائب هى: زيمبابوى 49.3%، الدنمارك 49%، فرنسا46.1%، بلجيكا 46.8%، كوبا 44.8%.

2- ارتفاع معدلات الجريمة فى عهد أوباما

قال ترامب إن أمريكا تنزلق إلى الفوضى، وذلك على خلفية الأحداث التى شهدتها البلاد بين الشرطة والمواطنين أصحاب البشرة السمراء خلال ولايتى الرئيس السابق باراك أوباما، لافتًا إلى أن اضطراب الناس بات فى ارتفاع، فيما تشير الإحصاءات إلى أن معدلات الجريمة فى الولايات المتحدة أخذت فى الانخفاض منذ العام 1995 حتى 2014، وتلك هى آخر إحصائية رسمية عن تلك المعدلات.

3- هيلارى سبب وجود "داعش"

أكد ترامب أنه قبل تعيين هيلارى كلينتون وزيرةً للخارجية فى عام 2009 لم يكن تنظيم "داعش" موجودًا على الخريطة العالمية، فى تلميح لأن سياسات منافسته فى الانتخابات الرئاسية التى فاز بها، هى السبب فى ظهور التنظيم الإرهابى.

وسبق أن صرح ترامب فى السابع عشر من يوليو الماضى، خلال مقابلة صحفية، أن "كلينتون السبب فى ظهور (داعش) بسبب سياستها الغبية".

والحقيقة أن "داعش" على علاقة قديمة بتنظيم القاعدة، وبدأت تظهر ملامحه فى 2006، إلا أنه ضعف فى نهاية هذا العام. ومع حلول عام 2010 وظهور أبو بكر البغدادى على الساحة، عاد التنظيم بقوة أكبر، وأصبح كما هو عليه الآن، ما يدحض فكرة مسؤولية كلينتون عن ظهور "داعش".

4- 180 ألف مهاجر غير شرعى "مجرمين"

تحدث ترامب عن وجود 180 ألف مهاجر غير شرعى فى السجلات الجنائية الأمريكية، وهذا الرقم صحيح وفقًا لما أعلنته وزارة العدل الأمريكية فى عام 2015، لكن التحليل الذى نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من واقع السجلات الداخلية للحكومة أوضح أنه تم ترحيل نحو مليونى مهاجر غير شرعى منذ تولى الرئيس أوباما منصبه، وأن ثلثى هؤلاء رُحلوا بسبب ارتكابهم مخالفات مرورية بسيطة.

كما أظهرت السجلات أن 20% فقط من المرحلين -أي 394 ألفًا- هم من أدينوا بارتكاب جرائم خطيرة، بينها الجرائم المتعلقة بالمخدرات.

5- عدم فحص اللاجئين السوريين

ادعى ترامب أنه لا توجد طريقة لفحص اللاجئين السوريين الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة، إلا أن هذا الأمر غير صحيح مطلقًا، لا سيما أنه وفقًا لإجراءات الحكومة الأمريكية فإن عملية إعادة توطين اللاجئين تتطلب خطوات طويلة ومعقدة، حيث يتطلب معلومات حول السيرة الذاتية، وإجراء الفحوصات الطبية والمقابلات، والخضوع إلى دورة ثقافية.

6- انخفاض دخل الأسر منذ عام 2000

أشار ترامب إلى انخفاض دخل الأسرة فى المجتمع الأمريكى إلى 4 آلاف دولار منذ عام 2000، إلا أن إحصاءات المسح السكانى الحالى للولايات المتحدة تؤكد أن متوسط دخل الأسرة السنوى فى يونيو 2016 بلغ 57206 دولار.

7- لم تفز أمريكا بأى حرب

أكد ترامب، خلال تواجده فى مقر وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سى آى إيه"، فى اليوم التالى لتنصيبه رئيسًا جديدًا للبلاد، أنه سمع من معلميه عندما كان صغيرًا أن الولايات المتحدة لم تخسر حربًا، إلا أنه وجد أن بلاده لم تفز بأى شىء.

فيما أوضحت صحيفة "واشنطن بوست" أنه على أقل تقدير يمكن اعتبار حرب الخليج الأولى (تحرير الكويت) عام 1991، ونهاية الحرب الباردة، انتصارات للولايات المتحدة.

8- حصوله على جائزة بيئية

أشار "البيت الأبيض" - في كتاب لمستشار ترامب السابق لشئون البيئة - إلى أن الرئيس الأمريكى الجديد حصل على جائزة من جمعية "نيوجيرسي أودوبون" الحقوقية البيئية، إلا أن الجمعية نفت ذلك.

9- وقف تدفق المهاجرين

كان أحد وعود ترامب الانتخابية هو وقف تدفق المهاجرين إلى أمريكا، إلا أن ذلك خاطئ بعض الشىء حيث إن أعداد المهاجرين إلى الولايات المتحدة ليست فقط مستقرة خلال الأعوام الأخيرة، بل إنها أيضًا تراجعت بشكل ملحوظ لأسباب اقتصادية وجغرافية ليس لها علاقة بالحدود.

10- الجدار العازل:

ذكر ترامب خلال لقاء تلفزيونى أنه يمضى جديًا فى قراره ببناء جدار عازل بين المكسيك وأمريكا، وسيتم تمويله من أموال دافعى الضرائب الأمريكيين، على عكس تصريحات سابقه له أن المكسيك هى التى ستموله، فى حين تبلغ تكلفة بناء هذا الجدار 25 مليار دولار، وذلك خلاف تكاليف الصيانة السنوية.