الأحد 16 يونيو 2024

إسرائيل تزعم المشاركة فى معرض القاهرة للكتاب

4-2-2017 | 15:01

زعمت صفحة "إسرائيل فى مصر"، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مشاركة بعض الكتب الإسرائيلية فى معرض الكتاب فى دورته الـ48.

وجاء فى بوست الصفحة: "إسرائيل فى قلب معرض الكتاب الدولى فى القاهرة، رغم عدم المشاركة الرسمية لإسرائيل فى هذا المعرض بجانب 35 دولة أجنبية، غير أن لها حضور على رفوف المكتبات".

وأكدت على أن الكتب المعروضة تتضمن كتبا تاريخية وتحقيقات عن زعماء إسرائيل والصراع العربى الإسرائيلى، إضافة الى تراجم قليلة معظمها للكاتب والمترجم عمر زكريا خليل، الذى طرح هذا العام الطبعة الأولى لترجمة "معبر مندلباوم" للكاتبة داليا كوهين قنوهل، والطبعة الثانية لكتاب "ألف ليلة دوت كوم" لمحلل الشؤون العربية جاكى حوجى، الذى أثار جدلا فى معرض الكتاب بدورته السابقة.

كما أوضحت أن أغلب المؤلفات تتعلق بشؤون سياسية وعسكرية، فيما تغلب على كتب زكريا الثقافة الإسرائيلية التى يمكنها أن تكون خير جسر لتعرف الجانب المصرى على الجانب الإسرائيلى وثقافته، وطريقة تفكيره بدون وكلاء يشرحون له الواقع من منظورهم.

على صعيد آخر، أشارت الصفحة إلى أن الجانب الإسرائيلى ترجم العديد من الكتب عن الثقافة المصرية والعربية إجمالًا إلى اللغة العبرية، ناهيك عن كتب تتناول عمالقة الفن الخالد مثل أم كلثوم وعبد الوهاب.