الأربعاء 26 يونيو 2024

ميركل لا تتوقع تباطؤ مفاوضات الخروج بعد الانتخابات البريطانية

10-6-2017 | 10:53

توقعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ألا تتعرض مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لتباطؤ ملحوظ وذلك على الرغم من الكارثة الانتخابية التي حاقت برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وفي أعقاب محادثات مع الرئيس المكسيكي إنريك بينا نيتو في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، قالت ميركل مساء أمس الجمعة  :" نحن من جانبنا على استعداد للتفاوض ونحن جاهزون"، وتوقعت ميركل أن بريطانيا تعتزم الحفاظ من جانبها على خطتها للتفاوض.

وأضافت ميركل :" نرغب في التفاوض سريعا، كما نرغب في التفاوض في إطار زمني، ولذلك فأنا أعتقد أنه لا شيء يتعارض في الساعة الحالية مع إمكانية البدء في المفاوضات، وفقا لما تقرر وما تم الاتفاق عليه"، ولفتت إلى أن هذا الموقف ينطبق على أية حال بالنسبة للدول السبع والعشرين المتبقية وبالنسبة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي.

كانت الانتخابات البرلمانية المبكرة في بريطانيا يوم أول أمس الخميس، قد أسفرت عن خسارة حزب المحافظين بزعامة ماي للأغلبية المطلقة، على الرغم من حصوله على العدد الأكبر من أصوات الناخبين، ومع فرز النتائج في 649 دائرة انتخابية، لم يتأهل أي حزب للفوز بالـ 326 مقعدًا اللازم من أجل الحصول على أغلبية مطلقة في البرلمان المكون من 650 مقعدا. وحصل حزب المحافظين على 318 مقعدا وحزب العمال المعارض على 261 مقعدا، وجاء الحزب " القومي الاسكتلندي" في المركز الثالث بحصوله على 35 مقعدا، بينما حصل الحزب "الديمقراطي الوحدوي"، حليف ماي المحتمل على عشرة مقاعد.

وتعول ماي على المكاسب التي حققها حزبها في الانتخابات والزخم المصاحب لمفاوضات الخروج.

وحصلت ماي على موافقة ملكة بريطانيا لتشكيل حكومة أقلية.

وذكرت تقارير أن ماي تعتزم الاعتماد على دعم من الحزب "الديمقراطي الوحدوي" بإيرلندا الشمالية من أجل تولي مقاليد السلطة، وتشكيل حكومة أقلية.