الإثنين 1 يوليو 2024

تيريزا ماي تضع اللمسات الأخيرة على حكومة الأقلية

10-6-2017 | 12:41

تضع رئيسة الحكومة البريطانية، اليوم، اللمسات الأخيرة على حكومة أقلية بعد فشل حزبها المحافظ بالحصول على الأكثرية في الانتخابات الأخيرة، ما سيضعف موقفها كثيرا في مفاوضات البريكست المقرر أن تبدأ خلال عشرة أيام حسبما أفادت بي بي سي.


ولا تزال بعض الأصوات المعارضة ترتفع مطالبة ماي بالاستقالة بعد يومين على خسارتها الأكثرية في مجلس العموم.


ودعت ماي إلى هذه الانتخابات المبكرة لتحسين الأكثرية التي تملكها، لكن العكس هو الذي حصل ففقد حزب المحافظين 12 مقعدا لتصبح حصته في البرلمان 318 نائبا أي أقل بثمانية مقاعد من الأكثرية المطلوبة وهي 326 مقعدا.


وبعد هذا الفشل الذريع التي اعتبر صفعة شخصية لتيريزا ماي، ارتفعت أصوات من المعارضة العمالية، وحتى في صفوف حزب المحافظين تطالبها بالرحيل. إلا أن رئيسة الحكومة تذرعت بالحاجة إلى "الاستقرار" قبل أيام من بدء مفاوضات بريكست لرفض فكرة التنحي، وأعلنت، أمس، عزمها على تشكيل حكومة جديدة "ستقود بشكل جيد الخروج من الاتحاد الأوروبي".


وثبتت تيريزا ماي الوزراء الأساسيين في مناصبهم، وهو فيليب هاموند للمالية، وبوريس جونسون للخارجية، وديفيد ديفيس للبريكست، وأمبر رود للداخلية، وفالكون فالون للدفاع.


وستستكمل تشكيلتها الحكومية، اليوم؛ تمهيدا لإعلانها، وهي تعمل على البحث عن اسماء جديدة لإدخالها في الحكومة بدلا من وزراء دولة فقدوا مقاعدهم النيابية الخميس.


وبموازاة هذه الاتصالات يعمل مسئولون في حزب المحافظين على التفاوض مع الحزب الوحدوي الديموقراطي في أيرلندا الشمالية الذي يملك عشرة نواب للتحالف معه، وسيتيح الاتفاق مع هذا الحزب الإقليمي المحافظ جدا بقيادة أرلين فوستر لتريزا ماي ضمان أكثرية في مجلس العموم هي بأمس الحاجة إليها لتمرير قراراتها.