الخميس 27 يونيو 2024

خبير عسكري: استعانة قطر بجنود من الخارج بعد المقاطعة «طبيعي»

10-6-2017 | 13:34

قال اللواء طلعت مسلم الخبير العسكري والمحلل الاستراتيجي، إن استعانة قطر بجنود من الخارج مثل باكستان، وتركيا، وإيران، أمر طبيعي وليس بجديد، لافًتًا إلى ضرورة أن تلجأ قطر للدول الإقليمية الأخرى لمحاولة تعويض نقص القوة بعد مقاطعة الدول العربية لها، مؤكدًا أن الأزمة لن تتطور إلى مهاجمة قطر من أي اتجاه.

واستبعد مسلم، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن يكون استعانة قطر بجنود من الخارج لمواجهة انقلاب محتمل ضد السلطة الحاكمة في قطر، لافتًا إلى أن الانقلابات القطرية تحدث دائمًا داخل الأسرة المالكة نفسها، وبالتالي فإن القوات الخارجية لن تفيد في منعه إذا وقع.

وأضاف مسلم أن الأزمة ستطول لأن قطر لديها احتياطي من الاحتياجات، كما أنها تمتلك علاقات بدول كثيرة تسهل عليها مواجهة الحصار، والإجراءات الموجودة ضدها.

وتابع الخبير العسكري:" كل شيء له نهاية والجهود الدبلوماسية ستستمر لمحاولة حل الأزمة، وبعد فترة ليست قصيرة ستتم العودة إلى ما يشبه الوضع السابق مع بعض الإجراءات التي تضمن منع تكرار الأزمة مرة أخرى".

وكانت صحيفة "يني شفق" المقربة من الحكومة التركية، قد ذكرت أن باكستان تعتزم إرسال أكثر من 20 ألف جندي إلى قطر بناءً على الاتفاقية العسكرية بين أنقرة وإسلام آباد، ويأتي ما أعلنته الصحيفة التركية بالتزامن مع تمرير البرلمان التركي قرارًا يسمح بإرسال تشكيلات عسكرية إلى قطر، بناءً على الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2014 للتمركز في القاعدة التركية هناك.