الأربعاء 8 مايو 2024

في ذكرى ميلاد «العراب».. أحمد خالد توفيق الكاتب العربي الأول في أدب الرعب

10-6-2017 | 15:35

ولد أحمد خالد توفيق في 10 يونيو 1962 بمدينة طنطا بالغربية، تخرج في كلية الطب جامعة طنطا عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997 .

يعد أحمد خالد توفيق الكاتب العربي الأول في مجال الرعب، كما أنه تمتع بشهرة كبيرة في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي حتى أنه لقب بـ"العراب".

بدأ "أحمد خالد توفيق" مسيرته الإبداعية عندما قدم إلى المؤسسة العربية أولى أعماله عام 1992 ككاتب رعب، لكن قوبلت روايته "أسطورة مصاص الدماء" بالرفض من قبل لجنة القراءة التي شكلتها المؤسسة لتقييم العمل والتي جاء في تقريرها أن الأسلوب ركيك ومفكك وتنقصه الحبكة الدرامية، لكن الأستاذ حمدي مصطفى مدير المؤسسة أخبره أنه بدوره سيعرض روايته على لجنة أخرى وانتظر أحمد خالد توفيق حتى جاء تقرير اللجنة وفيه أن الأسلوب ممتاز ومترابط وبه حبكة روائية، وكانت المفاجأة له أن جاء أسفل التقرير إمضاء نبيل فاروق، ولذلك يدين له أحمد خالد توفيق بمسيرته الإبداعية.

قدم أحمد خالد توفيق العديد الأعمال الأدبية والتي تنوعت بين سلسلات الرعب والقصص والمقالات والروايات فكان من بينهم سلسلة ما وراء الطبيعة، سلسلة فانتازيا سلسلة سفاري وسلسلة روايات عالمية للجيب، كما قدم عدد من المجموعات القصصية منهم "قوس قزح" والآن نفتح الصندوق، عقل بلا جسد "وقدم مجموعة من الروايات المترجمة والتي لاقت نجاحا وصدى كبيرين منهم "نادي القتال" وهي رواية لتشاك بولانيك ".

وكانت روايته "يوتوبيا" هي الأشهر بين أعماله والتي توضح الفجوة بين الطبقات وما نعيشه من غربة، فتدور أحداث الرواية عام 2023 وتوضح أن مصر تحولت إلى طبقتين طبقة بالغة الثرى تعيش في مدينة تسمى "يوتوبيا" وطبقة فقيرة يتقاتلون من أجل الطعام .

    Egypt Air