الأربعاء 15 مايو 2024

البرغوثى: بيان البيت الأبيض حول الاستيطان "خطير".. وإسرائيل فوق القانون

4-2-2017 | 16:31

وكالات

وصف مصطفى البرغوثى، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، بيان "البيت الأبيض" حول عدم تشكيل المستوطنات الإسرائيلية عقبة أمام السلام بــ"الخطير جدا".

وأضاف البرغوثى، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن هذا البيان يشجع الجانب الإسرائيلى على الإمعان فى الاجتياح الاستيطانى فى الأراضى المحتلة، ويتناقض مع قرار مجلس الأمن الذى امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه.

وأشار البرغوثى إلى ضرورة التصدى لهذا التحرك باتخاذ سلسلة من الإجراءات الجدية، أولها الإحالة للمحكمة الجنائية الدولية، والانضمام إلى كافة منظمات الأمم المتحدة، وإبلاغ إسرائيل بتوقف كل أشكال التنسيق معها إذا استمرت فى سياستها تلك، وأيضا إنهاء حالة الانقسام الداخلى ومواجهة العدو بقيادة وطنية موحدة.

وقال البرغوثى إن الشعب الفلسطينى مستعد للكفاح وهذا جزء رئيس من الاستراتيجية الفلسطينية، وأن العالم ينتظر هل توجد إرادة على مستوى القيادة السياسية أم لا.

وأكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية: "هناك مسؤولية على المجتمع الدولى تجاه تطبيق القانون على الجميع، لأن إسرائيل الآن فوق القانون ويجب أن تعلم أنه أمام كل مستوطنة جديدة هناك عقاب دولى ولكن هذا لم يحدث حتى الآن".

ولفت البرغوثى إلى أن الردود العربية حتى الآن ضعيفة، ويجب على كل دولة عربية أن تتخذ قرارا بمقاطعة إسرائيل وقطع العلاقات الدبلوماسية معها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air