الثلاثاء 11 يونيو 2024

أرقام في مهرجان كان

11-6-2017 | 13:22

كتبت : نيفين الزهيري

مع مرور 70 عاما علي إقامة فعاليات المهرجان الأكبر والأشهر في العالم، هناك العديد من الأرقام ارتبطت بالشق التنظيمي والفني لهذا الماراثون السينمائي الذي استمر 12 يوماً ليتحول إلي تظاهرة سينمائية ضخمة، والتي توجت فيها هذا العام السويد بعدما حصل فيلم "The Square" أو "الميدان" للمخرج روبن أوستلوند، علي السعفة الذهبية، ومن الأرقام التي كشف عنها في كواليس المهرجان ..

1 هو رقم الحفل الفني الذي يحضره المخرج الإيراني أصغر فرهادي منذ إعلانه اعتذاره عن تسلم جائزة الاوسكار في فبراير الماضي اعتراضا علي قرارات الرئيس الامريكي دونالد ترامب ضد اللاجئين والاجانب.

9 هو عدد أعضاء لجنة التحكيم هذا العام والمسئولة عن منح جائزة السعفة الذهبية والتي قامت بعملها علي مدار 12 يوما تحت قيادة المخرج الإسباني بيدرو المودوفار والذي يرأس لجنة التحكيم لأول مرة.

24 هو عدد درجات السلم التي يصعد عليها صانعو السينما في كل المجالات لالتقاط الصور والدخول إلي قصر المهرجانات والذي يضم أهم وأقوي فعاليات المهرجان.

60 متراً هو طول السجادة الحمراء والتي تعتبر النجمة الاقوي في المهرجان والتي يسعي النجوم للمرور عليها طوال فعاليات المهرجان، ويتم تبديل هذه السجادة 3 مرات يوميا ليجري تحويلها إلي سجادة للسيارات كنوع من حماية البيئة.

20 مليون يورو هو ميزانية المهرجان هذا العام ويكون نصفها من دافعي الضرائب في فرنسا ونصفها الآخر يتحمله الرعاة.

74 ألفاً هو عدد زوار هذا الحدث من الجمهور العادي الذي يسعي لمشاهدة الأفلام والتقاط الصور مع النجوم والتواجد علي شاطئ الكروازيت.

200 ألف ضيف من مختلف أنحاء العالم من العاملين في عالم السينما يتواجدون في جميع فعاليات المهرجان منها عروض الافلام في مختلف أقسام المهرجان أو لتسويق وتوزيع أعمالهم في سوق المهرجان.

167 ماسة تحتوي عليها السعفة الذهبية والتي تعتبر الجائزة الأكبر بالمهرجان وبلغت تكلفتها 20 ألف يورو.

6 دقائق هو مدة الفيلم القصير للمخرج المكسيكي اليخاندرو جونزاليس انريتو والذي عرض بنظارة العالم الافتراضية للمرة الأولي في تاريخ المهرجان هذا العام.

2000 مصور لعدد كبير من الصحف والوكالات والقنوات تواجدوا هذا العام علي السجادة الحمراء والـphotocall الخاص بالمهرجان لنقل فعالياته للعالم.

113 شخصية سينمائية اختارتها ادارة مهرجان كان من بين النجوم الحضور لهذه الدورة للاحتفال بمرور 70 عاما علي اقامة فعالياته.