الإثنين 13 مايو 2024

أجواء الاحتفال برمضان في الكويت

11-6-2017 | 16:59

 

يشهد شهر رمضان الكريم في دولة الكويت حراكا اجتماعيا رائعا، حيث تطغى مشاعر الود والتراحم والتواصل، وهو يعد فرصة لإحياء العادات والتقاليد الأصيلة، التي يتميز بها الشعب الكويتي، وأكثر ما يميز الإفطار في الكويت هو الإفطار الجماعي ويسمى بالديوانيات، والذي يكون عامرا بأشهر وأشهى الأطباق الخليجية من مناسف الأرز واللحم والهريس والتشريب واللحم والمجبوس، وغيرها من الأكلات الكويتية.

 

وفي الديوانيات يحلو السمر بعد الإفطار، وتجرى بعض المناقشات حول القضايا الحياتية واليومية بالإضافة إلى إجراء بعض المسابقات الخفيفة لتضفى جوا من المرح والبهجة عليهم.

 

وتقام في العديد من المساجد "موائد الرحمن" والمنتشرة بشكل كبير في أنحاء البلاد للفقراء والمحتاجين، وتتم بإشراف الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة طوال الشهر الفضيل.

 

وفي منتصف الشهر، يجري الاحتفال بأيام "القرقيعان"، وهو عبارة عن خليط من المكسرات والملبس والحلاوة والشوكولاته يتم توزيعه على الأطفال، الذين يدقون أبواب الأهل والأقارب والجيران بعد الإفطار ووقت السحور، فيعطيهم أصحاب البيوت خلطة «القرقيعان» في الأكياس، التي يحملونها ليجمعوا أكبر مقدار من الحلوى.

 

ويرتدي الأطفال في أيام «القرقيعان» الملابس الكويتية التقليدية ويرددون الأغاني الوطنية وأناشيد معينة.

 

ومن العادات المميزة أيضا في هذا الشهر الكريم "الغبقة الرمضانية"، وهي تعد إحدى العادات العريقة المتوارثة من جيل إلى جيل لأهل الكويت، وتكون عبارة عن حفلات ضخمة تقام بعد صلاة التراويح في الفنادق والصالات الفخمة، حيث يحضرها حشد كبير من الرواد الذين تدور بينهم الأحاديث فتساعد على تعزيز أواصر الترابط بين أبناء المجتمع.

 

ولا يختلف دور المسحراتي كما في سائر الدول العربية فيعرف في الكويت باسم "أبوطبيلة فيجوب الشوارع مناديا على النائمين لإيقاظهم بقول: "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

 

ويقدم له أهل الكويت الطعام والشراب وفي الأيام الأخيرة من الشهر الكريم يودع الشهر، ويردد بصوت حزين: الوداع.. الوداع يا رمضان وعليك السلام شهر الصيام.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air