الجمعة 3 مايو 2024

"تقاليع كورونا".. كمامات للوجه مصنوعة من قشور الكاجو

كمامات للوجه مصنوعة من قشور الكاجو

الهلال لايت 23-11-2021 | 00:47

مى كامل

منذ بدء جائحة فيروس كورونا، التي تسببت في إصابة ملايين الأشخاص، ووفاة الملايين أيضا، كان لا بد من معرفة أن كمامة الوجه هي من أهم سبل الوقاية من الفيروس.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "ساوث شاينا مورنينج بوست" فقد ظهرت العديد من كمامات الوجه، بالعديد من الأشكال والألوان، وأيضا العديد من الخامات المتنوعة لصنعها.

فهناك الكمامات الورقية الطبية، التي تتكون من العديد من الطبقات للحماية، أيضا هناك ماسك n.95، وهو ذو الحماية الفائقة الأعلى، كما أن هناك الكمامات المتماشية مع الموضة متعددة الألوان، وأيضا الكمامات المصنوعة من القماش الملون والمطرز، وغيرها من تلك الأنواع.

لكن آخر ما وصل إليه العلم في الكمامات، هو أنه لابد أن نكون المنامة مصنوعة من مواد طبيعية، حتى تكون آمنة أكثر، لذلك قامت فتاتين من سنغافورة بابتكار كمامة للوجه من القماش المصنوع من قشور الكاجو، ثمرة من ثمار المكسرات مثل البندق واللوز، وغيرها من تلك الأنواع المشبعة بالزيوت.

ديدي جان مؤسسة شركة إن آند إي والتي قامت بعمل تطبيق إلكتروني، لعمل الماسكات من خلال بقايا الطعام وتحويله إلى مادة يمكن تشكيلها وهذه المادة تسمى vk99، وهي تساوي كثيرا ماسك n.95.

يتم تحويل قشور الكاجو إلى بودرة، ومزجها مع مجموعة من المواد الطبيعية.

وتقول جاسلين لي المؤسسة المشاركة في المشروع في تلك الأوقات العصيبة من جائحة فيروس كورونا كان هناك العديد من المواد الكيميائية المهدرة.

وقررنا استخدام مواد طبيعية، والكمامات المصنعة يمكن غسلها بكل سهولة، حيث يمكن غسله حتي ثلاثين مرة.

وتقول مؤسسة المشروع، أن الكمامات تناسب الجميع، ويوجد منها ألوان متعددة، كما خصصنا جزء كبير منها للأطفال أيضًا، ومن يربو الحرص والحماية عليه أن يرتدي هذا الماسك بكل أمان لأنه مصنوع من مواد طبيعية لا تضر بالصحة ولا حتي بالبيئة.

طن واحد من مخلفات قشور الكاجو المهدرة يمكن أن يصنع منها شئ مفيد مثل الكمامات الطبية التي تقي من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa