الإثنين 20 مايو 2024

أبرز الجهود المصرية لتعزيز التعاون مع دول الكوميسا على كافة المحاور

الكوميسا

تحقيقات23-11-2021 | 14:22

أماني محمد

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم رئاسة "الكوميسا"، خلال انعقاد القمة الـ21 للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا" بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع، للمرة الأولى منذ 20 عاما تقريبا.

ويعد تجمع "الكوميسا"، من أبرز التكتلات في القارة الأفريقية حيث يهدف إلى تحقيق التكامل التجاري بين الدول الأعضاء فيه والبالغ عددها 21 دولة.

ووقعت مصر على الانضمام إلى اتفاقية الكوميسا في 29 يونيو من عام 1998، وبدأ تطبيق الإعفاءات الجمركية من باقي الدول الأعضاء اعتباراً من 17 فبراير من عام 1999على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، وللسلع التي يصاحبها شهادة منشأ معتمدة من الجهات المعنية بكل دولة.

جهود تعزيز التعاون مع الكوميسا

وتعمل الدولة على تعزيز التعاون والتكامل الأفريقي، ومن بينها التعاون مع دول الكوميسا من خلال القيام بعدد من الخطوات الفعالة والمبادرات لتيسير نفاذ المنتجات المصرية إلى هذا التجمع الافريقي من أبرزها، تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والتى دخلت حيز النفاذ فى يناير 2021.

وكذلك تعمل الدولة على تطبيق برنامج "جسور التجارة العربية الإفريقية"، لرفع وعى المنتجين المصريين بالفرص التصديرية المتاحة، والشروع فى تنفيذ مشروع "القاهرة- كيب تاون" بهدف تقليص مدة شحن البضائع إلى 4 أيام بدلا من 28 يوما من خلال شبكة من السكك الحديدية لتيسير عملية نقل البضائع ، مع قيام الشركات المصرية برفع كفاءة البنية التحتية فى دول الكوميسا.

وكذلك أطلقت أعمال منتدى "وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا: التكامل من أجل النمو" بحضور رؤساء هيئات الاستثمار في ٣٣ دولة إفريقية وعدد من المؤسسات الدولية، وعدد من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال المصريين والأفارقة بهدف مناقشة عدة موضوعات من أبرزها: تعزيز مشاركة القطاع الخاص في أفريقيا، ودور برامج لإصلاح الاقتصادي في تعزيز قدرة البلدان الإفريقية على الصمود في مواجهة التحديات العالمية.

50 مليون امرأة أفريقية

وفي نوفمبر من العام الماضي، أعلن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المصرى بالتعاون مع الكوميسا عن إطلاق منصة الكوميسا "صوت 50 مليون امرأة أفريقية" في مصر بحضور وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات نيفين جامع، ورئيس المجلس القومى للمرأة الدكتور مايا مرسى، وسكرتير عام الكوميسا تشيليشى كابويبوى.

وهذه المنصة تعد أول منصة الكترونية تهدف إلى الربط بين سيدات الأعمال في مختلف دول القارة، وإتاحة مختلف الخدمات التى تساعد على دعم مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة والتبادل التجاري بينهم، وذلك في إطار توجهات الدولة لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية على كافة المحاور الأمر الذى يعزز من تحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء من خلال زيادة التبادل التجارى وتحقيق التكامل الاقتصادى وتنفيذ سياسات تمكين المرأة خاصة بين مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا).

 

المشاركة في مؤتمرات الكوميسا

وشاركت مصر أيضا في كافة مؤتمرات الكوميسا، وكان من بينها القمة التي عقدت في 17 يوليو 2019، في نيروبي بكينيا، خلال أسبوع كينيا التجاري الثالث، حيث تناولت قمة أعمال تجمع الكوميسا موضوعات مستقبل التجمعات الاقتصادية الإفريقية وسبل نفاذ المنتجات الإفريقية للسوقين الإقليمية والعالمية، وتعزيز سلاسل التوريد الإفريقية، إلى جانب تقليل الحواجز التجارية الإقليمية ودمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بسلاسل التوريد الإقليمية، فضلاً عن تعزيز الثقة والشفافية والمصداقية وبناء الجسور لتعزيز الشراكات الإفريقية بالإضافة إلى تعزيز الشمول المالي والرقمي.

مؤتمر أفريقيا 2018

وفي ديسمبر 2018، نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، مؤتمر "أفريقيا 2018" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت عنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية"، وذلك في شرم الشيخ بمشاركة ضخمة من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية ونحو 2000 شخص من ممثلين عن شركاء مصر فى التنمية.

وتزامن هذا المؤتمر حينها مع قرب تولي رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي في 2019، حيث ركز على دور المرأة لمساعدتها على تحديد الأولويات القارية في تجمع يسمى "تمكين المرأة في أفريقيا"، وتم تقديم بيان إلى رؤساء الدول الحاضرين لتسليط الضوء على اهتمامات المرأة فى أفريقيا وأولوياتها واحتياجاتها وتطلعاتها.