الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ شمال سيناء: إنشاء مدرسة للتربية الخاصة بالشيخ زويد لاستيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة

محافظ شمال سيناء

محافظات23-11-2021 | 19:18

دار الهلال

 قرر محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، إنشاء مدرسة جديدة للتربية الخاصة بالشيخ زويد لاستيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة نظرا لزيادة أعدادهم بالمنطقة.

وأكد محافظ شمال سيناء -خلال ترؤسه اليوم الثلاثاء اجتماع المجلس الاستشارى للتربية الخاصة- تقديم تيسيرات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة ودعم مدارس التربية الخاصة على مستوى المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية، مشيرا إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى جميع أجهزة الدولة والقيادة السياسية؛ ومتابعة القرارات السابقة للمجلس للتأكد من تنفيذها وتقديم المزيد من التيسيرات والتسهيلات لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة والعمل على سرعة دمجهم في المجتمع.

ووجه المحافظ باستفادة مدارس التربية الخاصة من الدعم المقدم من اليونيسيف لمدارس المحافظة من أدوات ومستلزمات مدرسية وأجهزة ومعدات خاصة بدمج ذوى الاحتياجات الخاصة؛ وكذا تخصيص عدد من الكراسى للمعاقين عن طريق مؤسسة (مصر الخير)، كما قرر منح ذوي الاحتياجات الخاصة تخفيضا قدره 25% عن الأسعار السائدة على مستوى قاعات المناسبات والأفراح بالمحافظة؛ وتكليف مديرية الطب البيطرى بتخصيص يوم أسبوعي لتطهير وتعقيم مدارس التربية الخاصة، إلى جانب الأشراف اليومي على الوجبات الغذائية المقدمة لطلاب مدارس التربية الخاصة؛ وكذا إطلاق حملة للكشف المبكر عن الإعاقة بالتنسيق مع مديرية الصحة؛ وتنظيم حملات تثقيف صحي وتوعية للأمهات والحوامل والمقبلات على الزواج بمدارس المرحلة الثانوية الفنية، إضافة إلى إجراء الكشف الطبى الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة.

واستجاب المحافظ لبعض مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ومنها تجميع أسماء المستحقين منهم للتطعيم ضد (كورونا) لإرسال فريق طبى لتسجيلهم وتطعيمهم داخل مدارس التربية الخاصة؛ وتوفير عدد من مترجمى الإشارة وتوزيعهم على المساجد الكبرى لترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة، إلى جانب تيسير استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة لتسهيل حصولهم على الخدمات اللازمة.

بدورها، عرضت الدكتورة عزة كمال مقرر عام المجلس؛ الموافقات السابقة للمجلس والتى تم تحقيقها من خلال إدارة التربية الخاصة والجهات الأخرى .. منوهة إلى العديد من التيسيرات والخدمات التى شملت مدارس التربية الخاصة والفصول الملحقة ومدارس الدمج والعمل لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة من مختلف الإعاقات .