الأربعاء 15 مايو 2024

قبيل ساعات من افتتاح طريق الكباش.. كيف استعدت الأقصر للحدث التاريخي؟

افتتاح طريق الكباش

تحقيقات24-11-2021 | 12:04

أماني محمد

يترقب العالم في السابعة والنصف من مساء غد الخميس 25 نوفمبر، حدثًا عالميًا ضخمًا تستضيفه أرض الأقصر، وهو حفل افتتاح طريق الكباش، ومن المتوقع أن يكون محط أنظار واهتمام الرأي العام المصري والعالمي ويترقبه الجميع، حيث إنه سيعيد إحياء الطريق التاريخي.

وخلال الأشهر الماضية استعدت محافظة الأقصر لهذا الحدث التاريخي، وتكاتفت أجهزة الدولة لتنظيم هذا الحدث وخروجه بالشكل اللائق بمصر وتاريخها وحضارتها، ونجحت في احتفالية نقل المومياوات الملكية، أبريل الماضي، من المتحف المصري في التحرير إلى متحف الحضارة الجديد بالفسطاط، وهو الحدث الذي أبهر العالم أجمع.

وأولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا كبيرًا بقطاع السياحة والآثار في مصر، وكان يتابع بانتظام فعاليات تطوير طريق الكباش، حيث وجه بالعمل على أن تخرج هذه الاحتفالية في أبهى صورة بما يعكس التنوع الذي تتسم به محافظة الأقصر كمقصد سياحي عالمي متكامل.

استعدادات الأقصر لحفل افتتاح طريق الكباش

وعملت محافظة الأقصر على إتمام الاستعدادات لهذا الحفل العالمي، من خلال أعمال تطوير واستعدادات بما يليق بمكانتها السياحية، حيث تم الاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير وتكثيف بالمساحات الخضراء في طريق المطار ومدخل الكرنك والمناطق المحيطة به، وكذلك تمت مراعاة الهوية البصرية للمحافظة في جميع الأعمال الخاصة بطلاء المنازل والواجهات والميادين.

كما تطوع نحو (400) شاب من أعضاء برلمان الشباب وأندية التطوع وفرق الكشافة والجوالة والجوالات للمشاركة في تنظيم الاحتفالية، حيث شاركوا في بروفات الحفل الكرنفالي والعروض الفنية التي ستقام في الاحتفالية .

وشهد طريق المطار أعمال التطوير من خلال رفع كفاءة للحدائق في الجزيرة الوسطى وعلى يمين ويسار الطريق وإعادة تهذيب وتنسيق الأشجار، وذلك بدءا من مخرج المطار حتى طريق الكباش، وصولا إلى ميدان الكتاب، الذي تم تطويره وزراعته، كما تم رصف طريق المطار المزدوج بطول 7 كم، شاملا أعمال البردورات الرئيسة.

وأنهى مطار الأقصر كل الاستعدادات لاستقبال ضيوف حفل طريق الكباش، كما تم الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ 14 عامودًا بمعبد الأقصر.

كما شملت أعمال التطوير السوق السياحي في الأقصر، وكذلك الجداريات المواجهة للبوابات بطول الكورنيش، وتنفيذ خطة لتجديد الهوية البصرية لطريق الكباش، ضمن رؤية فنية تستهدف إضفاء هوية موحدة لمدينة الأقصر بكاملها، باعتبارها مدينة سياحية مع تنفيذ أعمال الإنارة على جانبي الطريق بما يتيح الزيارة ليلًا.

وتتجه أنظار العالم أجمع لمشاهدة حفل "افتتاح طريق الكباش الفرعوني" بمدينة عاصمة السياحة العالمية " الأقصر"، وفي ضوء الاستعدادات الجارية لاستقبال المحافظة لهذا الافتتاح العالمي، المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما وجه بضرورة التأكد من جميع الإجراءات الأمنية والتأمينية المتبعة بمداخل ومخارج وصالات المطار، فضلًا عن التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية بالمطار ومحافظة الأقصر وتقديم التيسيرات للوفود، وحسن الضيافة مع الالتزام بالإجراءات الصحية والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة.