الجمعة 17 مايو 2024

برلماني: مصر ستسهم خلال رئاستها "للكوميسا" تحقيق أهداف التكامل الاقتصادي لكل دول القمة

النائب إبراهيم الديب

برلمان24-11-2021 | 14:16

إيمان مجدي

أكد النائب إبراهيم محمد الديب، عضو مجلس النواب، أنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، وأظهر للجميع أن مصر هي قلب إفريقيا النابض، وأنها تضع مصلحة مصر جنبًا إلى جنب مع مصلحة باقي الدول الإفريقية. 

وقال الديب، إن أحد أهم النقاط التي تحدث عنها الرئيس السيسي ويجب أن يتخدها الكثير من التنفيذيين قدوة لهم هو تأكيده على أن مصر ستعمل بكل جهد للبناء على ما تقدم، وهي مسألة في غاية الأهمية ورسالة إلى كثير من المسئولين، لافتًا إلى أن هناك عدد من المسئولين من يأتي ويعيد كل شيء إلى الصفر ويضرب بكل قرارات من سبقوه عرض الحائط، ليأتي الرئيس ليؤكد مجددًا ضرورة أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون. 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن أهمية قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية الكوميسا، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تفرضها تحديات جائحة "كورونا"، وأن مصر ستسهم خلال رئاستها للقمة في الخروج بما يخدم أهداف التكامل الاقتصادي الإقليمي لكل دول القمة. 

 وأشار الديب، إلى أن خطة تحقيق التكامل الاقتصادي بقارة إفريقيا والتغلب على العقبات التي قد تعترض حرية التجارة بين الدول أعضاء الكوميسا، وتحدث عنها الرئيس السيسي، لتحقيق مواصلة الجهود المصرية المبذولة مع دول القارة الإفريقية لدعم التكامل الاقتصادي القاري، هي بمثابة خارطة الطريق لما ستقدمه مصر خلال فترة رئاستها للكوميسا.