الأحد 19 مايو 2024

خبير طاقة: أمريكا ستنجح في مخططها لتخفيض أسعار النفط

الدكتور جمال القليوبي

اقتصاد25-11-2021 | 12:28

حسن رزق

طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، من كبرى الدول الاقتصادية كالصين واليابان بالتوجه نحو استخدام الاحتياطي من النفط الذي لديهم، للضغط على منظمة "الأوبك" لزيادة إنتاجها من النفط حتى يحدث انخفاض في الأسعار.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور جمال القليوبي الخبير العالمي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن مطلب "بايدن" يأتي بعدما شهدت الأسواق الأمريكية نقصًا حادًا في الطاقة بجانب ارتفاع الأسعار، الأمر الذي جعل الأسر الأمريكية تتحمل ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية.

وقال الدكتور جمال القليوبي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن منظمة الأوبك كانت تحركها "الولايات المتحدة الأمريكية"، إلا أنه مؤخرًا أصبحت روسيا هي المتحالف الأكبر والمتحكم في سوق النفط، واصفًا موقف الرئيس الأمريكي الأخير بإعلان حرب على كبار منتجي النفط من أجل خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أستاذ هندسة البترول والطاق أن قيام المملكة العربية السعودية بإنشاء تكتل جديد وهو "الأوبك بلس"، رفع حجم النفط في السوق إلى 7 ملايين برميل، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية أرادت أن تكسب هذه الجولة عن طريق زيادة العرض من النفط، حتى لا يتأثر اقتصادها.

وأشار " القليوبي" إلى أن الصين اتجهت إلى استخدام الفحم في إنتاج الكهرباء بعد أن تقلص الإنتاج من 41% إلى 25% وبالتالي عادت مرة أخرى، لاستخدام الفحم لتوفير جزء كبير من الاستيراد من خارج البلاد، ما سيؤثر على الأوبك والأوبك بلس بالسلب خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الولايات المتحدة وجدتها فرصة لكي تنقض علي الأوبك والأوبك بلس، من خلال أن يكون هناك تحالف معنوي بين البلاد لخروج الاحتياطيات من أغلب البلاد، وبالفعل ستنجح لإحداث نوعًا من التشبع لدى السوق لانخفاض الطلب وبالتالي تنخفض أسعار النفط.