الأربعاء 15 مايو 2024

منتدى عالمي: كورونا اعادت بناء استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

منصات التواصل

عرب وعالم24-11-2021 | 17:58

دار الهلال

أكد المنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي اليوم الاربعاء ان جائحة فيروس كورونا المستجد فرضت توجهات جديدة لصناعة المحتوى من خلال اعادة بناء استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لاستقطاب المزيد من التفاعل والمشاركة البشرية.

واجمع المشاركون في المنتدى الذي تعقد نسخته السادسة في العاصمة الاردنية عمان برعاية الامير علي بن الحسين ان التوجهات الجديدة لصناعة المحتوى تنسجم مع التطورات التي احدثتها جائحة كورونا "بسلب البشر تواصلهم المباشر بعد ان تقلص السفر وزاد التباعد وقل الاحتكاك الوجاهي".

ووفق بيانات أعلن عنها المشاركون في جلسات المنتدى فان وسائل التواصل الاجتماعي تشكل 35 في المئة من مصادر الاخبار ما يستدعي مواكبة هذا التطور بالانفتاح أكثر على وسائل التواصل الرقمي لضمان تنقية الاخبار من المعلومات الخاطئة والشوائب.

ومن جانبها قالت وزيرة السياحة الاردنية السابقة والشريك المؤسس في شركة (ادفايز للاتصال الاستراتيجي والرقمي) سوزان عفانة عن تأثير الجائحة في فرض التواصل الرقمي على عمل المؤسسات الخاصة ان "الشركات وجدت نفسها في وضع يستدعي التحول الرقمي وهذا تم بسهولة من خلال تقنيات كانت متوفرة عالميا وفي متناول اليد".

وأضافت عفانة ان "التحول الذي فرضته الجائحة سهل عمل الشركات لاسيما في جمع الاطراف المختلفة ومن دول مختلفة حول مائدة حوار افتراضية".

وذكرت ان فترة الحجر الصحي اتاحت المجال للشركات التواصل مع العملاء المحجورين في بيوتهم واصبح لديهم الوقت للحديث اكثر.

بدوره قال وزير الشباب الاردني الاسبق رئيس مجلس إدارة شركة (نماء للاستشارات الاستراتيجية) فارس بريزات ان تأثيرات الجائحة على التواصل البشري قد فرضت التحول في "العلاقات المباشرة الى التواصل الرقمي".

وأشار إلى أن ذلك أثر على معدلات الثقة بين الناس ومؤسساتهم الرسمية كما أدى الى انتشار الاشاعة وتداول المعلومات الخاطئة.

واضاف بريزات ان المحتوى السلبي اصبح الاكثر حضورا بين البشر عدا عن انخفاض معدلات الرأسمال الاجتماعي والتواصل المباشر.

وبدوره قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الاردنية عبدالرزاق عربيات في تصريح مماثل ان الهيئة استطاعت تجاوز ازمة كورونا والبدء بمرحلة تعافي القطاع السياحي الاردني من خلال التحول الرقمي.

وذكر ان الهيئة التي تستقطب أسبوعيا نحو 30 رحلة سياحية على طيران منخفض التكاليف اصبحت من "أوائل المؤسسات التي تنشط في الترويج لمنتجها السياحي رقميا".

وفيما يتعلق بالوضع القانوني للتحول الرقمي اكد مستشار رئيس الوزراء الاسبق ومدير عام هيئة المرئي والمسموع الاردنية الاسبق محمد قطيشات ضرورة استحداث منظومة تشريعية حديثة تواكب التطور التقني والاعلام الرقمي تراعي حق الخصوصية وحماية السمعة وحماية الامن الوطني وتحافظ في ذات الوقت على حق النقد للاعلام والمواطنين.

كما أكد قطيشات أهمية ان تراعي هذه المنظومة اتاحة المعلومات باعتبارها حق من حقوق الانسان.

ووفق الرئيس التنفيذي للمنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي ايمن ارشيد سيناقش المشاركون على مدى يوم واحد ابرز التجارب والافكار المبتكرة في مجال التسويق كما سيسلط الضوء على افضل الممارسات الناجحة في هذا المجال بما يعود بالفائدة على الشركات والعلامات التجارية والحكومات والافراد.
ويشارك في المنتدى شركات تسويق وعلاقات عامة وشخصيات اعلامية ومؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي. 

Dr.Radwa
Egypt Air