الأحد 5 مايو 2024

«فركش لما يكش» لشوقي حجاب.. من جديد على مسرح العرائس

فركش لما يكش

فن25-11-2021 | 01:14

همت مصطفى

قال الفنان محمد نور مدير فرقة مسرح القاهرة للعرائس بالبيت الفني للمسرح، إن العرض المسرحي "فركش لما يكش”من إنتاج الفرقة يعود من جديد ليُقدم على خشبة مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة ابتداء من اليوم الخميس الموافق ٢٥ نوفمبر الجارى في تمام السادسة والنصف مساءً، ليستمر أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع.

تدور أحداث  "فركش لما يكش" تدور المسرحية حول قصة النمر "فركش" الذى يعانى حالة من الكسل والغرور وعدم الاهتمام بالعمل وممارسة الرياضة، وأصبح لا يتناول الطعام ولا يلعب مع زملائه بسبب غروره إلى أن هجرة أصدقائه ومضوا في حياتهم، تتوالى الأحداث، ويهدف العرض لنشر قيم التعاون ومحبة الناس.

والعرض من موسيقى وألحان فاروق الشرنوبي، ديكور وعرائس وملابس أيات خليفة، نحت عرائس وماسكات محمد كشك، ومخرج منفذ لطفي السيد، تأليف وإخراج شوقي حجاب .

يذكر أن الشاعر والمخرج  شوقي حجاب ولد في المطرية بمحافظة الدقهلية عام 1946، وتربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالاً خصباً وتراثاً من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات. على يد أبيه تعلم عروض الشعر وتعرف على مكتبته، وقد ساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، الاَّ أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، ودرس أيضًا الإخراج بمعهد السينما ومارسه".