الخميس 9 مايو 2024

مليار مشاهد في العالم يترقبون افتتاح طريق الكباش.. تفاصيل الحفل المنتظر مساء اليوم

افتتاح طريق الكباش

تحقيقات25-11-2021 | 12:40

أماني محمد

تتجه أنظار العالم مساء اليوم إلى الأقصر، لافتتاح طريق المواكب أو طريق الكباش، في حفل عالمي سيشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين، وتنقله نحو 150 محطة تلفزيونية للعالم.

وأكملت الدولة الاستعدادات النهائية للفعالية الكبرى "الأقصر.. طريق الكباش"، التي ستبهر العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر كما أنها ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ14 عمود بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"بطريق الكباش".

وسيكون الحفل في السابعة والنصف مساء اليوم ومن المتوقع أن يشاهده أكثر من مليار مشاهد لمتابعة افتتاح طريق المواكب الملكية أو طريق الكباش وإعلان الأقصر أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض.

 

تفاصيل حفل افتتاح طريق الكباش

ومن المرتقب أن يتضمن حفل افتتاح طريق الكباش فعالية كبرى لإعادة إحياء "عيد الأوبت"، أحد أقدم أعياد المصريين القدماء، وهو الاحتفال الذي كان يقام في طريق المواكب أو طريق الكباش والذي يعد أقدم وأطول طريق احتفالات دينية وشعبية في تاريخ الحضارات، وكان عيد الأوبت يُقام سنويا فى هذا الطريق، أثناء موسم الحصاد بداية من عصر الدولة الحديثة خلال شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

ووفقا لما أعلنه المايسترو نادر عباسي، مايسترو احتفالية طريق الكباش ستتضمن الاحتفالية عزف عددا من الأنشودات الفرعونية منها أنشودة حاتشبسوت وأنشودة آمون، حيث أوضح عباس أن موكب طريق الكباش تأليف موسيقي مشترك لأحمد الموجي ونادر عباسي.

وأضاف أن صوليست الغناء بترتيب الظهور

شهد عز: النداء الأول

هايدي موسى: أنشودة حاتشبسوت

عز الأسطول: أنشودة آمون راع

وائل الفشني: الأقصر بلدنا

وأشار إلى أنه سيشترك في الحفل 160عازف إيقاع مكون من مجموعة شباب إيقاعات الچيمبي المصري، وإيقاعات الموسيقات العسكرية تسجيل أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني، قيادة وإخراج موسيقي لجميع العناصر الموسيقية للعرض الخاص بالموكب: نادر عباسي.

مفدي ثابت: الهندسة الصوتية والتسجيل لأوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني.

د. ميسرة عبدالله: اختيار جميع الأشعار المستخدمة في الحدث من أناشيد وترانيم متواجدة ومدونة بالفعل على جدران المعابد والخاصة باحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة وهو عيد الاوبت.

 

افتتاح طريق الكباش

يعد مشروع إحياء طريق الكباش من أهم المشاريع الأثرية بمحافظة الأقصر، حيث سيتم افتتاحه للمرة الأولى للعالم، يُعد من أقدم المسارات المصرية القديمة ويبلغ طوله 2700 متر، وتصطف على جانبيه نحو 1300 كبش، بين الواحد والآخر مسافة 4 أمتار، وهو طريق يربط بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت.

ويتكون الطريق من رصيف من الحجر الرملي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش (أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون) في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت، تم تشييد هذا الجزء من الطريق خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة، ثم قام الملك نختنبو الأول من ملوك الأسرة الثلاثين بتشييد الجزء المتبقي من الطريق الذي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس آدمية.

Egypt Air