الإثنين 29 ابريل 2024

«أمهات مصر» تحث الأولياء على مشاهدة افتتاح طريق الكباش: «عرفوا ولادكم عظمة مصر»

طريق الكباش

أخبار25-11-2021 | 12:44

إسراء خالد

قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن مصر تشهد اليوم الخميس فعالية تاريخية، يشهدها العالم وهي حفل افتتاح موكب طريق الكباش بالأقصر.

وأضافت عبير، موجهة حديثها لأولياء الأمور: "عرفوا ولادكم بعظمة مصر وتاريخ مصر، وقولولهم إن مصر أم الدنيا، والأحداث التاريخية في مصر مستمرة ودايما بنبهر العالم بعظمتنا وكنوز مصر التي لا تعد ولا تحصى، وكان آخرها موكب المومياوات الملكية".

وتابعت: "النهاردة الساعة السابعة والنصف مساء سينطلق حفل افتتاح موكب طريق الكباش بالأقصر، لازم تخلوا ولادكم يشاهدوا الحدث التاريخي، من أجل تنمية روح الولاء والاتتماء لمصرنا الحبيبة".

ويأتي ذلك في إطار دور اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم التوعوي وكذلك ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، برئاسة عبير أحمد، وتوعية أولياء الأمور بالموضوعات المهمة والأحداث التي تشهدها مصر، لزرع روح الولاء والانتماء داخل أبنائنا الطلاب.

طريق الكباش

يذكر أن طول طريق الكباش 2700 متر وعرضه 76 متر تقريبًا، ويحتوي الطريق على 1200 تمثال من الكباش برأس الإله أمون رع وأبو الهول، والمسافة بين التمثال والآخر تبلغ 4 أمتار، وقد تم إنشاء طريق الكباش في عصر الأسرة الـ 18، وبدأ إنشاء الطريق على يد الملك أمنحتب الثالث، ويرجع النصيب الأكبر من تنفيذ الطريق إلى الملك نختنبو الأول "الأسرة الـ 30"

وكان يقام قديما بطريق الكباش احتفالات أعياد الآوبت كل عام وهي أعياد الحصاد عند المصري القديم، وبدأت أعمال الكشف عن الطريق عام 1949 على يد الدكتور زكريا غنيم، وآخر أعمال الكشف تمت خلال الفترة بين 2006 و2011 على يد الدكتور منصور بريك، والهدف من مشروع طريق الكباش بعد تطويره الربط بين معبدي الأقصر والكرنك.

Dr.Randa
Dr.Radwa