الثلاثاء 7 مايو 2024

بعد احتفالية طريق الكباش.. 3 مشروعات آثرية تنتظر الترميم والافتتاح

احتفالية طريق الكباش

تحقيقات25-11-2021 | 13:25

إسراء خالد

يشهد العالم اليوم واحدًا من أهم الاحتفالات التي ستقام على أرض طيبة، عاصمة مصر القديمة، وهو افتتاح "طريق الكباش"، والذي يعد من أهم المشروعات الآثرية التي تم الانتهاء منها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستعدت مدينة الأقصر جيدًا لهذا الحدث العالمي الذي من المقرر أن يضاهي روعة حفل نقل المومياوات الملكية، بل ويزيد عليه.

ومن المقرر افتتاح عدد من المشروعات الآثرية الآخري خلال احتفالية افتتاح طريق الكباش، تعرضها بوابة "دار الهلال" في السطور التالية.

ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني

من المرتقب افتتاح تركيب وترميم تمثال الملك تحتمس الثاني، مع افتتاح طريق الكباش، والذي يعاني من التكسير منذ 1600 سنة، وكان عبارة عن 74 قطعة جرى تجميعها وترميمها بشكل كامل.

والتمثال الذي جرى ترميمه هو أحد 3 تماثيل للملك، إذ حكم تحتمس مصر لفترة وجيزة قبل وفاته، وهو زوج الملكة حتشبسوت، ويبلغ ارتفاع التمثال بعد ترميمه نحو 11 مترا، ويعد من أضخم التماثيل بمعابد الكرنك، واستغرق ترميمه نحو 6 أشهر.

ترميم تمثال الملك توت عنخ آمون

ينتظر العالم الإعلان عن الانتهاء من ترميم تمثال الملك "توت عنخ آمون"، في صورة "آمون"، والذي استغرق ترميمه ما يزيد عن عام.

افتتاح صالة الأعمدة الكبرى

أما المشروع الثالث فهو يتعلق بصالة الأعمدة الكبرى والتي تضم 134 عمودا، إذ جرى العمل على ترميم 12 عمودا خلال فترة 4 أشهر، شارك فيها ما يزيد عن 130 من شباب  الخريجين".

يشار إلى أن منطقة معابد الكرنك ومعبد الأقصر بوسط مدينة الأقصر، شهدت الأسبوع الماضي، تجهيز وضع المراكب المقدسة في قلب طريق الكباش لبدء البروفات النهائية، عقب نهاية التجهيزات ووضع اللمسات النهائية لتجهيز عدد من تصميمات لمراكب تضاهي صور المراكب على جدران المعابد في "عيد الأوبت" الفرعوني الذي كان يتم بمشاهد بديعة في العصور المصرية القديمة.

Egypt Air