السبت 27 ابريل 2024

بعد تأييد حكم الإعدام.. ننشر حيثيات حكم الجنايات ضد عناصر «أنصار بيت المقدس»

محكمه النقض

الجريمة25-11-2021 | 16:56

حسام زكريا - زينب سعيد

أيدت محكمة النقض حكمها بإعدام 22 متهمًا ضمن طعون 134 متهمًا بأكبر قضية دموية فى تاريخ جماعة الإخوان الإرهابية لما حوته من جرائم شعارها الدم واغتيال رجال الدولة من الجيش والشرطة والقضاء وبلغت عددها 54 جريمة إرهابية.

وتنشر بوابة "دار الهلال" حيثيات حكم محكمة الجنايات ضد المتهمين الصادر من المستشار حسن فريد..

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها الصادر في مارس 2020، إن القضية تداولت على مدى 121 جلسة خلال الفترة من 2015 حتى صدور الحكم استمعت فيها المحكمة للدفاع و310 شهود اثبات و33 شاهد نفي وتم عرض بعض المتهمين على الأطباء وإجراء العمليات الجراحية لهم كما تم عرض آخرين على الطب الشرعي وتبين عدم تعرضهم للتعذيب.

وسمحت المحكمة لأهالي المتهمين ومنظمات المجتمع المدني بحضور جلسات المحاكمة العلانية وزيارات الجناة داخل القفص وفي السجون بجانب تقديم بعض الأدوية للمتهمين.

وأوضحت المحكمة، أن جريمة القتل العمد للنفس المؤمنة من أبشع الأفعال التي تنافي الايمان والتي حرم الله قتلها الا بالحق وأنها من الكبائر التي لا ترتكب وقلب القاتل عامر بالإيمان.

وأكدت المحكمة أنه وقر في يقينها أن تنظيم أنصار بيت المقدس هو الجناح العسكري للإخوان المسلمين الذين استقووا بهم لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية ضد الشعب المصري، وتبين ارتكابهم 54 عملية إرهابية في أنحاء الجمهورية، وثبت ذلك من خلال اعترافات تفصيلية لمعظم المتهمين على أنفسهم وعلى آخرين.

كما استندت المحكمة لتحريات الأمن الوطني التي جاءت متسقة مع ماديات الدعوى وواقعات الدعوى وتحريات المباحث التي تبين جديتها وصدر بموجبها إذن بضبط المتهمين وجاءت متفقة مع باقي أدلي الدعوى الأخرى بجانب شهادة شهود الإثبات التفصيلية وما ثبت بتقارير الطب الشرعي وكافة التقارير الطبية الأخرى وما ثبت من معاينات النيابة العامة للمقرات التنظيمية في معظم محافظات الجمهورية وتفتیش مساكن المتهمين وضبط بها الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات وما أثبتته النيابة العامة من الأحراز المضبوطة مع المتهمين من أسلحة آلية وذخائر ومتفجرات وما جاء بتقارير قسم الأدلة الجنائية وتقارير اللجان الفنية والمعاينات.

Dr.Randa
Dr.Radwa